www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         لاراديس تستغل صمت المسؤولين والمنتخبين وساكنة آسفي وتواصل بيع مياه مشكوك في صلاحيتها للشرب             تأهيل المجازر الجماعية وتوفير فضاء صحي للذبائح بالسطات             توصيات الندوة العلمية حول الديموقراطية التشاركية المنظمة يوم 25 فبراير 20120 بمجلس النواب‎             احتجاجات أبناء آسفي ضد البطالة والإقصاء والتهميش والحكرة تصل أسبوعها الرابع أمام صمت المسؤولين والمنتخبين             خلال استقباله وفدا برلمانيا من هولندا رئيس مجلس النواب يؤكد " المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤونه الداخلية"             (هند بن جبارة) جميلة الشاشة المغربية تحل بسيدي قاسم             عدول سطات يجتمعون لتشكيل فرع لهم داعين الوزارة الوصية الالتفات إلى مطالبهم المشروعة             (فاطمة الزهراء أحرار) فراشة المسرح تحل بسيدي قاسم             ثلاثينية بسطات تضع حدا لحياتها بعد تناولها سم الفئران             رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية‎             الساكنة المجاورة للمطرح الجديد للنفايات تحتج أمام عمالة آسفي             مجموعة مدارس بني يكرين بسطات تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية             مفتشية حزب الإستقلال بالمحمدية تنظم ندوة تكوينية حول المبادرة الملكية لدعم الشباب             ممثل ملهى ليلي يتعرض لحادثة سير خطيرة بشارع مولى يوسف بالمحمدية             احتفال مجموعة مدارس اولاد بوزيد بالسلامة الطرقية..وطفل بروض المدرسة يفاجئ الجميع             النيران تلتهم سيارة أجرة صغيرة بالمحمدية             عامل عمالة سطات يدشن مدارة بالمدخل الشمالي للمدينة ويشارك في مجموعة من الأنشطة بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية             منع منخرطي جمعية الأعمال الإجتماعية بجماعة المحمدية من مراقبة شققهم بمشروع إقامة مكة             ضبط 130 طن من الأسمدة الفلاحية وتعبئتها بدون ترخيص بوحدة صناعية بسيدي موسى المجدوب نواحي المحمدية             افتتاح النادي البلدي للمحمدية بحلة جديدة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

ضبط 130 طن من الأسمدة الفلاحية وتعبئتها بدون ترخيص بوحدة صناعية بسيدي موسى المجدوب نواحي المحمدية


ملهى ليلي بالمحمدية يرخي بضلاله على الأخضر واليابس في غياب تام للمراقبة


ولاية أمن بني ملال تنفي تعرض مجموعة من التلاميذ لاعتداء بالسلاح الأبيض وتؤكد أن السلاح هي قطعة بلاستيكية أثناء لعبة


توقيف شخص انتهك حرمة مؤسسة تعليمية بالقنيطرة

 
أخبار فنية

(هند بن جبارة) جميلة الشاشة المغربية تحل بسيدي قاسم


(فاطمة الزهراء أحرار) فراشة المسرح تحل بسيدي قاسم


الأستاذ العدل محمد أبو رزق باستئنافية سطات يوقع ديوان (ونسيت أحزاني)

 
جهات

لاراديس تستغل صمت المسؤولين والمنتخبين وساكنة آسفي وتواصل بيع مياه مشكوك في صلاحيتها للشرب


تأهيل المجازر الجماعية وتوفير فضاء صحي للذبائح بالسطات


احتجاجات أبناء آسفي ضد البطالة والإقصاء والتهميش والحكرة تصل أسبوعها الرابع أمام صمت المسؤولين والمنتخبين


عدول سطات يجتمعون لتشكيل فرع لهم داعين الوزارة الوصية الالتفات إلى مطالبهم المشروعة

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة الوالي السيد هشام عمري رئيس لجنة الميزانية والمالية بالمجلس الاقليمي ومهندس بالمستشفى الحسن التاني بسطات


شاب من تغجيجت جهة كلميم وادنون يصارع مرض سرطان النخاع الشوكي


تعزية ومواساة في وفاة والدة سي محمد الوزاني مقاول معماري بالمحمدية


السياسي والنقابي عبد الرحمن العزوزي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

نادي القلم بآسفي يحتفي "بأنشوطة المطر" في لقاء أدبي بالخزانة الجهوية


بعدما تبوأت الرتبة الـ 7 عالمياً وأصبحت العلامة التجارية الأسرع نمواً في العالم


الدورة 23 من منتدى المدرسة الحسنية للأشغال العمومية للمقاولات


صالون الجمال..رحلة البحث عن حلاقة الشعر في بلجيكا

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 42
زوار اليوم 5997
 
صحة

مندوبية الصحة باقليم بولمان تواصل تفعيل عملية رعاية 2020/2019


الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)

 
 

كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أبريل 2019 الساعة 35 : 14







الوطنية بريس  

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية


 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على آله وصحبه الطيبين الطاهرين.

السيد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب

حضرات السادة النقباء

السيدات والسادة المحامين الأعزاء

حضرات السيدات والسادة

منذ ما يزيد على نصف قرن رأت جمعية هيئات المحامين بالمغرب النور سنة 1962 في خضم الحماس الوطني الذي أعقب حصول بلادنا على استقلالها، وما تلا ذلك من مساهمة ثلة من المحامين الأفذاذ والقضاة البررة في صنع الإنجاز الكبير، الذي استكملت به بلادنا السيادة الوطنية في مجال العدل والقضاء، عن طريق توحيد ومغربة وتعريب القضاء سنة 1965. هذا الإنجاز الذي أنهى نظام العدالة ، الذي كان سارياً خلال فترة الحماية، القائم على سرعتين واحدة للأجانب والأخرى للمغاربة.

ويشكل مؤتمركم اليوم فرصة تجعلنا نقف بإكبار وتقدير للفعاليات الوطنية التي صنعت بتفان ومسؤولية وعصامية ووطنية صادقة هذا الإنجاز بالغ الأهمية، وعميق الدلالة. سائلين المولى تعالى أن يتغمد برحمته من قضى نحبه، ويبارك في عمر أولئك المؤسسين ومن بينهم من ما يزال يواصل أداء رسالته في بناء صرح العدل والقضاء على هدي تلك المبادئ.

وهي لحظة تدعونا لشحذ الهمم ومُظافرة الجهود، من أجل تحقيق الانتقال الدستوري العظيم للسلطة القضائية المستقلة الذي نعيشه جميعا خلال هذه الفترة. والتي يسجل التاريخ مدى مساهمتنا فيها، لتقرأه الأجيال القادمة .. إن التاريخ لا يَنْسى .. كما أن المواقف الصادقة تفرض نفسها على كتاب التاريخ، فتؤرخ لنفسها دون حاجة لبلاغة المؤرخين. ولذلك علينا نحن، أبناء هذا الجيل من مكونات العدالة جميعا، ومن فعاليات المجتمع، ومن ممثلي السلطات المختلفة، أن نستحضر أن التاريخ يكتب اليوم، لمن يريد أن يكون له فيه مكان.

والواقع أن القضاة والمحامين، بالإضافة إلى سلطات الدولة والقوى الحية بها توحد في صلب الأحداث والتحولات التي تعرفها العدالة في بلادنا. وقد كانوا فاعلين أساسيين في كل المحطات الأساسية في نظامنا القانوني والقضائي، التي أفضت إلى النموذج القضائي العظيم الذي تجسد اليوم باستقلال السلطة القضائية. والذي تحقق باتحاد إرادة جلالة الملك والشعب المغربي. تلك الإرادة التي ترجمها الخطاب الملكي لــ 9 مارس 2011 ب،اعتبار استقلال السلطة القضائية محوراً من محاور المراجعة الدستورية. ثم الإقبال الكثيف للمواطنين على التصويت الإيجابي للدستور، الذي جعل السلطة القضائية سلطة ثالثة في الدولة. وليست سلطة فقط، وإنما سلطة مستقلة عن السلطتين القائمتين قبلها )التشريعية والتنفيذية(، يضمن جلالة الملك استقلالها.

حضرات السيدات والسادة

إذا كانت التحديات التي واجهها الرعيل الأول من القضاة والمحامين هي الكفاح والصمود من أجل أن تبقى مهنة المحاماة وفية لرسالتها الخالدة، وتمارس دورها الحيوي كمؤسسة محورية في نظام العدالة. مدافعة عن استقلال القضاء والمحاماة. مناضلة في سبيل ترسيخ القيم والأعراف والممارسات المهنية الفضلى بين المحامين. فإن الظرفية المعاصرة تفرض اليوم، بالإضافة إلى ذلك كله، تأهيل المهنة بالإقدام على ثورة معلوماتية في بنيتها، تمكنها من مواكبة المتغيرات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية الوطنية والدولية، ومسايرة ظروف عولمة الأسواق وشروط المنافسة الاقتصادية، وتعاظم دور المبادلات الإلكترونية والعلاقات الرقمية، بما يفرضه كل ذلك من تحديات على رجال القانون، وفي مقدمتهم القضاة والمحامون.

ونعتقد جازمين أن مهنة المحاماة باعتبارها جزء من القضاء، ملزمة بالانخراط الواعي والمسؤول في دينامية التغيير والتحديث، بما يقوي من موقعها المؤسسي الفاعل في مواصلة بناء دولة القانون. وإن إيماننا بذلك يقويه حبُّنَا لمهنة المحاماة وتقديرُنا للنساء والرجال الذين يرتدون بذلتها بإباء، ويؤمنون برسالتها عن اقتناع. كما أن موقعنا في السلك القضائي يؤهلنا للدفاع عن مصالح جميع مكوناته، والمحاماة واحدة منها. لأن إصلاح القضاء لن يتم بدون انخراط كافة مكونات منظومة العدالة في برامج التحديث والتأهيل والتكوين التخصصي. ونهتدي في ذلك، بما جاء في الرسالة الملكية السامية للمؤتمر 49 للاتحاد الدولي للمحامين، المنعقد بهذه المدينة في 31 غشت 2005. حيث اعتبر جلالة الملك أن مهنة المحاماة “تواجه ضرورة توحيد القيم السلوكية المثلى، واعتمادِ التكوين المستمر، والاستجابة لمتطلبات مواكبة العالم الرقمي والتوفيق بين وجوب احترام الحريات وصيانة النظام العام، في ظل سيادة القانون وسلطة القضاء”.

حضرات السيدات والسادة

إن تنظيم هذا المؤتمر تحت شعار : “من أجل تشريع يحقق الولوج المستنير إلى العدالة” يعكس مدى وعي جمعية هيآت المحامين بأهمية الموضوع وراهنيته، نظراً لملامسته لحق أساسي وشرط أولي لضمان التمتع الفعلي بكل الحقوق التي تكفلها المعايير الدولية لحقوق الإنسان في الولوج إلى العدالة. فالولوج إلى العدالة يعتبر المرتكز الأساس، لجميع آليات حماية حقوق الإنسان، القضائية منها وشبه القضائية. وهو ما يقتضي بشكل خاص سن قوانين توفر الحماية القانونية للمواطنين، ولاسيما للفئات الفقيرة والهشة، وتتبع الولوج السهل للعدالة، والاجتهاد في توفير الآليات وابتكار الأساليب التي تجعل الولوج إلى العدالة متاحا وميسراً. ولاسيما عن طريق الوسائل الرقمية والتكنولوجية وسهولة المساطر ووضح الإجراءات. بالإضافة إلى تعريف كافة المواطنين والمرتفقين بالقوانين والمساطر المتصلة بجهاز القضاء، مع تجاوز عائق اللغة من خلال توفير الترجمة بالمحاكم، ودعم تعلم مهنيي القضاء اللغات الأجنبية واللغات واللهجات الوطنية.

حضرات السيدات والسادة النقباء والمحامين

إن حضور رئاسة النيابة العامة معكم اليوم، يشكل فرصة سانحة للتنويه بمواقف المحاميات والمحامين المغاربة من القضايا الوطنية العادلة، وفي مقدمتها قضية وحدتنا الترابية، التي يحملها المحامون في قلوبهم، ويدافعون عنها في كل المحافل ومن على مختلف المنابر، بشجاعة فكرية وقناعة وطنية، وباقتناع قانوني ونفس حقوقي. وليس ببعيد عنا، ما عبر عنه السيد رئيس جمعية هيئات المحامين الحالي والسادة النقباء والمحامين أعضاء مكتب الجمعية خلال فترة ولايتهم الجارية، ببعض المحافل الجهوية والإقليمية، من مواقف مشرفة انتصروا فيها لعدالة قضيتنا الوطنية الأولى وفرضوا بإرادتهم وعزيمتهم احترام الشرعية الدولية.

كما أنها مناسبة لأن أؤكد للسيد رئيس جمعية هيئات المحامين والسادة النقباء والمحاميات والمحامين كافة، على تجند جميع أعضاء النيابة العامة لخدمة حقوق الدفاع، والعمل على حماية الممارسات المهنية للمحاماة من كل ما يتهددها من إخلالات أو اعتداءات، وذلك إيمانا منّا بما قاله جلالة الملك بأن “المملكة المغربية حريصة على أن تظل رسالة الدفاع حاضرة بمصداقيتها في قلب الممارسة المؤسسية، التي تنهض بها السلطة القضائية باعتبارها الضامن الفعلي لمساواة المواطنين أمام القانون وسيادته، واستقرار المجتمع، والثقة في المعاملات وتحفيز التنمية والاستثمار. ومن ثم جعلنا في مقدمة ركائز مشروعنا الديمقراطي الارتقاء بالعمل القضائي وتأهيله باستمرار” -)الرسالة الملكية للمؤتمر 49 للاتحاد الدولي للمحامين فاس 31 غشت 2005(.

حضرات السيدات والسادة؛

تحية إكبار وإجلال لكل المحامين والمحاميات.

وعاشت المحاماة مهنة مستقلة .. وسنداً ودعماً لاستقلال السلطة القضائية ..

وتحية تقدير واحترام للرئيس، النقيب عمر ودرا، والسادة النقباء والمحامين أعضاء الجمعية .. مع متمنياتي الصادقة لمؤتمركم هذا بالتوفيق والنجاح، راجيا أن يسفر عن قرارات قوية تدعم استقلال مهنة المحاماة، وترسيخ التزام المحامين بأعراف وتقاليد المهنة، وانفتاحهم على متطلبات تطويرها وتحديثها.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلقاء القبض على عصابة إجرامية بتازة

حادثة مفجعة بالجماعة القروية لكفاف

توعد جبهات إسلامية بمحاربة الصين

حملة السلطات بشاطئ المهدية بالقنبطرة

أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

لازال التهريب عبر الحدود الجزائرية ينهش الاقتصاد الوطني

جماعة بني بوفراح (إقليم الحسيمة) لا تتوفر على الواد الحار

تفريق تظاهرة لحركة 20 فبراير من امام مقر البرلمان

أسباب الأرق وطرق علاجه

جمعية السلام بسيدي مومن تستغل مشروع المبادرة للنصب و الاحتيال على المواطنين

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

واشنطن ـ مزوار يتباحث مع وزير الخارجية الأمريكي

عامل عمالة المحمدية تطبق المقاربة التشاركية مع اللجنة التنسيقية لساكنة دوار اولاد معزة بالشلالات‎

بلاغ اعلامي بخصوص الندوة الجهوية للدار البيضاء الكبرى

الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لبني خلوق

طلب مساعدة

أشغال مجلس الحكومة ليوم الجمعة 03 يناير 2014

يجب ان تساند غرفة التجارة بمكناس المنتوج المحلي و تمنع تخريب الاقتصاد المحلي والوطني

كلميم - تدشين الملحقة الجهوية للتعاضدية العامة للتربية الوطنية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

مفتشية حزب الإستقلال بالمحمدية تنظم ندوة تكوينية حول المبادرة الملكية لدعم الشباب


النيران تلتهم سيارة أجرة صغيرة بالمحمدية


منع منخرطي جمعية الأعمال الإجتماعية بجماعة المحمدية من مراقبة شققهم بمشروع إقامة مكة


افتتاح النادي البلدي للمحمدية بحلة جديدة

 
تحقيقات

خروقات بالجملة و واقع مرير يعيشه مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية


هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي

 
أنباء وطنية

توصيات الندوة العلمية حول الديموقراطية التشاركية المنظمة يوم 25 فبراير 20120 بمجلس النواب‎


خلال استقباله وفدا برلمانيا من هولندا رئيس مجلس النواب يؤكد " المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤونه الداخلية"


رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية‎


رئيس مجلس النواب يستقبل سفير كوبا بالرباط

 
رياضة

المحطة السادسة للعدو الريفي الفيدرالي بين العصب تخلق رواجا تجاريا بمدينة سيدي قاسم


(ترايل زكوطة) تنظيم محكم و مشاركة متميزة ونجاح فاق التوقعات


البطولة العربية: أولمبيك آسفي يعود بتعادل ايجابي من ملعب الجوهرة الزرقاء

 
إعلانات
 
حوار

حوار خاص مع السيد (نور الدين اقشيبل) البرلماني بإقليم تاونات


(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)

 
أعمال جمعوية

انتخاب أعضاء الأكاديمية المغربية للتكوين في الصحافة والإعلام والتواصل


انطلاق الجمع العام التأسيسي لفرع جمعية جنات للتنمية المرينيين بدار الشباب بن دباب


الدورة الرابعة لملتقى تيدوكلا للفن الامازيغي تحت شعار العمل الجمعوي و الفن الامازيغي بأكادير

 
حوادث

ثلاثينية بسطات تضع حدا لحياتها بعد تناولها سم الفئران


ممثل ملهى ليلي يتعرض لحادثة سير خطيرة بشارع مولى يوسف بالمحمدية


اعتقال المغني الشهير رضى الطالياني في حادثة سير بسبب السياقة في حالة سكر


حادثة سير خطيرة لرئيس جماعة ترابية تابعة لاقليم سطات بالمدخل

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين