www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         مشروع فني مشترك بين الملحن الكبير عزيز حسني و كاتبة الكلمات وفاء قشبال بالرباط             حملات للعناصر الأمنية في الدرارگا نواحي أكادير للقضاء على الهاربين من العدالة             أسرة بالمحمدية تستنجد بالقضاء و تطالب بالإنصاف على حائز عقارهم و الاعتداء عليه             فضيحة النصب والتزوير داخل الاتحاد العام للشغالين بفاس             تصريح (جميلة مصلي) كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بخصوص معرض الجلود بفاس             أمن أگادير يضبط كمية كبيرة من المشروبات المحظورة             جريمة اغتصاب بشعة مؤدية للموت مع التشهير بالعاصمة الرباط             تصريح (لحسن ساعو) بخصوص معرض الجلود بفاس..             ها شنو قالو الناس على مستشفي الحسن الثاني بفاس..سكانير خدام مخصنا حتي حاجة..             المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل بسرعة مع مقطع فيديو تم تداوله لتعرض سيدة لاعتداء جسدي عنيف             اعتقال برلماني ورئيس جماعة سابق عن حزب البام بسبب ملفات فساد، فمن يحمي امثاله بآسفي ؟؟؟             احتجاجات ومشاكل لا تنتهي منذ افتتاح سوق البركة للقرب بآسفي             القنيطرة..توقيف شخص ظهر رفقة عدد من المشتبه فيهم وهم يشهرون أسلحة بيضاء في واقعة وثقها مقطع فيديو             فعاليات مهرجان أيوز للفيلم الأمازيغي في دورته الثالثة تنطلق يوم 13 يوليوز الجاري بأگادير             تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات             عرفان وتقدير لاستاذ يودع الوزرة وسط تأثر كبير             بادرة طيبة في تگانت تمس جانب إكتشاف السرطان في أيامه الأولى             السفير المصري بالمغرب يقيم حفلا بمناسبة ذكرى العيد الوطني             ما هو مصير كرنيش آسفي بعد التأخير والاختلالات التي شابت تهيئته، ومن يتحمل مسؤولية ما حصل ؟؟؟             تصريحات مثيرة ورسائل واضحة المعنى من فنان أمازغي للفنانين الأمازيغيين في قلب مهرجان أيوز للفلم الأمازيغي بأگادير             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

فضيحة النصب والتزوير داخل الاتحاد العام للشغالين بفاس


المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل بسرعة مع مقطع فيديو تم تداوله لتعرض سيدة لاعتداء جسدي عنيف


القنيطرة..توقيف شخص ظهر رفقة عدد من المشتبه فيهم وهم يشهرون أسلحة بيضاء في واقعة وثقها مقطع فيديو


مكناس.. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية يشتبه في تورطه في جريمة قتل مقرون بهتك العرض ذهب ضحيتها طفل عمره 10 سنوات

 
أخبار فنية

مشروع فني مشترك بين الملحن الكبير عزيز حسني و كاتبة الكلمات وفاء قشبال بالرباط


جمعية أيوز للثقافة والفن تستعرض في مهرجانها اكراهات الفلم الأمازيغي في الحاضر والمستقبل


ڭزينة عويطة تحتفل بطرح ألبومها مع نجوم أمريكا

 
جهات

أمن أگادير يضبط كمية كبيرة من المشروبات المحظورة


جريمة اغتصاب بشعة مؤدية للموت مع التشهير بالعاصمة الرباط


اعتقال برلماني ورئيس جماعة سابق عن حزب البام بسبب ملفات فساد، فمن يحمي امثاله بآسفي ؟؟؟


احتجاجات ومشاكل لا تنتهي منذ افتتاح سوق البركة للقرب بآسفي

 
إجتماعيات

تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات


تعزية في وفاة الدكتور محمد صحيح صاحب موقع أخبار مدينة ابن احمد


تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 27
زوار اليوم 770
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

من يحمي (هولاكو) كلية الحقوق المحمدية؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 ماي 2019 الساعة 38 : 10



 

 



الوطنية بريس
   

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار قضايا ساخنة

 


لازال الرأي العام الوطني والجامعي يتنظر بكثير من التساؤلات مآل اللجنة المركزية الموفدة عن المفتشية العامة للوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي التي سبق أن حلت بكلية الحقوق المحمدية إثر سيل من الشكايات والتظلمات والملتمسات من العديد من الفاعلين الجامعيين موظفين وأساتذة وفعاليات مدنية وحقوقية ووقفت على العديد من الخروقات والاختلالات التي مست الجوانب المالية والإدارية والعلمية والبيداغوجية وعصفت بكل مستلزمات الحكامة الجيدة لفائدة التسيير الانفرادي والديماغوجي للهيمنة على كل مدخرات المؤسسة ومنافعها لفائدة الطغمة الفاسدة التي تسيطر على دواليب التسيير.

لقد سبق للوطنية بريس أن كتبت سيلا من المقالات حول مسلسل الفساد الذي يقوده العميد المنتهية ولايته ومن يدور في فلكه ممن أغدق عليهم المنافع والمصالح وناشدت كل المتدخلين في الشأن الجامعي من أجل رفع حالة الاستثناء التي تعيشها كلية الحقوق المحمدية على مستوى الخريطة الجامعية المغربية التي بات يشكلها العميد بالنيابة حيت انتهت ولايته وطالت نيابته وعلا طغيانه الذي مس الشرفاء من الأطر الإدارية والأساتذة لأنهم رفضوا مباركة الرذيلة التي يرعاها حماة الريع الجامعي بمختلف ألوانهم وأشكالهم.

لولا هامان لأسلم فرعون عبارة استوقفتني كثيرا وأن أتأمل الوضع الداخلي لعمادة كلية الحقوق بالمحمدية في علاقة العميد بالنيابة بكاتبه العام الذي يصف عميده ب "الكبير " وهي صفة من صفات الله عز وجل مما يفهم معه أنه تم تأليه العميد بالنيابة أو بعبارة ألطف بات يشكل الطوطم العشائري لزبانيته وعلى رأسهم الكاتب العام للكلية الذي يتفنن في إشعال فتيل الفتن داخل رحابها كلما همدت رياح الغضب ليقيس مدى انبطاح التابعين ومدى غضب المتمردين وهو أسلوب شيطاني رجيم.

لقد ظلت الأسئلة تتناسل إلى يومنا هذا حول الوضع الاستثنائي لهذه الكلية خاصة بعدما أعلن العميد المنتهية ولايته عن نفسه في وقت سابق عميدا لكلية الحقوق المحمدية في تحد سافر لمؤسسة المجلس الحكومي التي يعود لها الاختصاص في التعيين في المناصب العليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور وطالبت وقتها فعاليات المجتمع المدني بكشف الغطاء عن خلفيات هذا الخروج الإعلامي غير المسبوق في تاريخ الجامعة المغربية بل وتحريك المتابعة القضائية في حق العميد بالنيابة بتهمة تحقير مؤسسة دستورية وانتحال صفة ينظمها القانون.

وللإخبار فقط فإن العميد بالنيابة سيمثل أمام المحكمة الزجرية بعين السبع البيضاء بتهمة السب والقذف وإهانة القضاء ومحاولة التأثير عليه بالقاعة رقم 7 بتاريخ 10/06/2019.

كما سيمثل بنفس المحكمة متابعا بتهم ثقيلة لها علاقة بالتزوير في محررات إدارية واستعمالها والوشاية الكاذبة وسيتابع زبانيته بذات المحكمة بالقاعة 5 بتهمة المشاركة وشهادة الزور.

ولازال منسوب الأسئلة المرتبطة بنفوذ العميد بالنيابة وهيمنته على دفة التسيير بالكلية في تزايد مستمر أمام تأخر تعيين منصب عميد(ة) لكلية الحقوق المحمدية خاصة أن العميد بالنيابة يمني النفس بإعادة اعتلائه عرش العمادة مدججا بكتيبة الريع ومن يدور في فلكهم من أصحاب التوظيف الليلي ومن يدعون الفصل في المناصب والمقامات وإخوانهم في مدارج العزة والسؤدد الشيء الذي جعله يصرح علانية وأمام من يعتقد أنهم أعداؤه أنه هو المبشر بالعمادة ولو كره الغاضبون

ونحن بدورنا وعبر هذا المنبر الإعلامي نتساءل لماذا هذا التأخير؟ ولمصلحة من؟ ولماذا طالت نيابة العميد المنتهي الصلاحية؟ بل من يحمي هولاكو هذه الوحدة الجامعية؟ رغم أن لائحة الترشيحات موضوعة لدى المجلس الحكومي لمدة غير يسيرة لشغل منصب عمادة كلية الحقوق المحمدية، وقد علمنا أن سيدة هي التي احتلت رأس قائمة الترشيحات ومشهود لها بالكفاءة والنزاهة والأهلية العلمية فما الذي يمنع من تعيينها على رأس كلية الحقوق اعتبارا لاحتلالها المرتبة الأولى وتنزيلا لمبدأ مقاربة النوع التي انخرط فيها المغرب وكرسها دستور المملكة في إطار مبدأ المناصفة.

إن دستور2011 دشن عهدا جديدا لا مكان فيه للإفلات من المساءلة والعقاب في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة وهو الأمر الذي يفرض نفسه على المسؤولين على قطاع التعليم العالي بتنزيله بهذه الوحدة الجامعية وكشف مصير تقرير المفتشية العامة وترتيب الآثار القانونية على المتورطين أو تسليمهم صكوك إبراء الذمم في إطار مؤسساتي يكفل الحقوق للجميع، أما أن يستعين العميد بالنيابة بسحرته ممن أكلوا من ثمار الريع لتزكيته في منصب العمادة فهذا أمر يمس بمصداقية ونزاهة المؤسسات الموكول لها تقييم أداء الموظفين والأطر وليس عن طريق عرائض توقيعات لتبييض صحائف الخروقات للاستلاء على منصب العمادة.

إن الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي تمتلك من الوسائل والآليات والمؤسسات ما يجعلها تميز بين الغث والسمين وبين الحكيم والمعتوه ولايمكنها أن تعتمد طلاسيم السحرة والمشعوذين وأكلة السحت والمؤلفة مصالحهم في تسليم مفاتيح قيادة وحدة جامعية تقع على مسؤولياتها الانخراط في المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك والأمير الصغير يتجولان في الرباط قبيل موعد الإفطار

خطأ جسيم لا يغتفر للإداعة بشهر رمضان

الحمداوي سيغادر نادي فيورونتينا

سائق الجماعة يقتل ثلاثة أطفال بتاونات

مواعيد المنتخبات الوطنية

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

طفولة و كرامة بدون ثمن

فدرالية أيتماتن للتنمية و التضامن بشراكة مع جمعية تجار المحمدية تنظم مائدة الرحمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

شخص يقتل شقيقه ويصيب آخر بسبب نزاع حول الإرث بسيدي جابر

من يحمي (هولاكو) كلية الحقوق المحمدية؟





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حملات للعناصر الأمنية في الدرارگا نواحي أكادير للقضاء على الهاربين من العدالة


أسرة بالمحمدية تستنجد بالقضاء و تطالب بالإنصاف على حائز عقارهم و الاعتداء عليه


تصريح (جميلة مصلي) كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بخصوص معرض الجلود بفاس


تصريح (لحسن ساعو) بخصوص معرض الجلود بفاس..

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السفير المصري بالمغرب يقيم حفلا بمناسبة ذكرى العيد الوطني


الأطفال (منسيون) لايعرفون متعة عطلة الصيف


وزیر الثقافة والاتصال یشرف على توقیع اتفاقیة شراكة وتعاون بین المعهد العالي للإعلام والاتصال ورئاسة النیابة العامة


الأحداث المغربية تتوج برئاسة المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

 
رياضة

جمعية سطار جيم للرياضة بالخميسات تنظم الدوري الوطني الثاني مولاي الحسن للكيك بوكسينغ والكيوان


تقرير حول ندوة الرياضة تربية واخلاق باسفي


زئير الأسود يتواصل بالكان بفك عقدة جنوب أفريقيا

 
إعلانات
 
حوار

(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا

 
أعمال جمعوية

التحريض..أسلوب العاجزين


جمعية الوحدة للثقافة والتضامن تخرج نشاطاتها الى ارض الواقع في الموسم السنوي بگلميم


جمعية داء السكري والضغط الدموي تنظم قافلة طبية لفائدة الساكنة المحلية بإقليم خنيفرة

 
حوادث

فاجعة بمدينة سيدي إفني إنقلاب قارب للهجرة السرية....


(رحلة الموت).. فاجعة غرق مهاجرين سريين تصدم تصدم ساكنة خنيفرة


سطات - أربعة أساتذة يتعرضون لحادثة سير بالقرب من جماعة اولاد فارس


انتشال جثة غريق من سد الحيمر جماعة بوكركوح بابن احمد

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين