www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         ولاية أمن فاس.. تحتفي بالطفل إلياس وتشاركه طموحاته وأحلامه             فاس - شرطي يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف مجرم خطير             مهرجان ثايمات للثقافة الأمازيغية في دورته العاشرة يحقق نجاحا باهرا و المواطن يشيد بالدور الفعال للقوات العمومية ورجال السلطة             قرية با محمد تحتضن الدورة السابعة لمهرجان السنوسية إقليم تاونات             النقابة الوطنية للصحافة المغربية تؤازر حملة ضد صحفيين وصحفيات الأحداث المغربية             عامل عمالة اقليم سطات في حفل لتنصيب رجال السلطة الجدد القادمين إلى سطات             منظمة غرينبيس المغرب ضمن لائحة الدول الملوثة             الدكتور إيهاب البعبولي رئيس اتحاد الأدباء والشعراء يهدي درع الإتحاد لفخامة الرئيس السيسي             مهرجان ترزاف الوطني بإقليم بولمان يكرم نجم الأغنية المغربية محمد ارويشة في دورته الثامنة             عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم تنصيب قياد جدد لتولي مناصب المسؤولية             أول خروج إعلامي لرجل اضطر لتوليد زوجته داخل المركز الصحي بالاخصاص إقليم سيدي إفني             اول خروج اعلامي لصاحبة التطبيق (the shukran) وها علاش جات للمغرب             (ضمير المغاربة المجهول) أزمة بين الضمير والإنسان             an هي أول شبكة للتواصل الاجتماعي من إنشاء الشباب العربي             تخليد الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب والذكرى السادسة والخمسين لعيد الشباب المجيد بإقليم تاونات             العيدودي يكتب..الشيعة و الخيانة..و شهد شاهد من أهلها             الخميسات - اسرة المقاومة وأعظاء جيش التحرير تترحم على روح الشهداء             دار الطالبة بفاس.. من مركز للإيواء إلى "سجن عقوبات" ضحاياه فتيات معنفات نفسيا             الخدمة العسكرية على الأبواب، والشباب مدعون             بغاو النظافة وكيحرقو حاويات الأزبال بمدينة فاس             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

فاس - شرطي يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف مجرم خطير


اعتداء على رجل الدرك الملكي بسب و الشتم بجماعة أمطرناغة اقليم صفرو


علي عثمان طيّار سابق يستغلّ مطالب قدماء المحاربين‬ لأغراضٍ "خبيثة" وأهدافٍ "مقيتة"


إحباط ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بفاس

 
أخبار فنية

مهرجان ترزاف الوطني بإقليم بولمان يكرم نجم الأغنية المغربية محمد ارويشة في دورته الثامنة


تنظيم مهرجان المهارة لكناوة و المنتوجات المحلية 2019 في نسخته السادسة في تارودانت


تفاصيل مهرجان اسكندرية للاغنية في دورته السادسة عشر

 
جهات

ولاية أمن فاس.. تحتفي بالطفل إلياس وتشاركه طموحاته وأحلامه


مهرجان ثايمات للثقافة الأمازيغية في دورته العاشرة يحقق نجاحا باهرا و المواطن يشيد بالدور الفعال للقوات العمومية ورجال السلطة


قرية با محمد تحتضن الدورة السابعة لمهرجان السنوسية إقليم تاونات


عامل عمالة اقليم سطات في حفل لتنصيب رجال السلطة الجدد القادمين إلى سطات

 
إجتماعيات

رئيس جماعة اسبع رواضي اقليم مولاي يعقوب بفاس يهنئ جلالة الملك بمناسبة عيد العرش


تعزية ومواساة في وفاة ام في رضاعة السيد طارق العسري


تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات


تعزية في وفاة الدكتور محمد صحيح صاحب موقع أخبار مدينة ابن احمد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الدكتور إيهاب البعبولي رئيس اتحاد الأدباء والشعراء يهدي درع الإتحاد لفخامة الرئيس السيسي


الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 44
زوار اليوم 5735
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

مشاريع تنموية بكلفة إجمالية تفوق 54 مليون درهم بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد بإقليم تاونات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يوليوز 2019 الساعة 33 : 14



 

 



الوطنية بريس
 - زهير أخزو

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار جهات

 


في إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره على عرش أسلافه المنعمين، عرف إقليم تاونات ميلاد مجموعة من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بغلاف مالي إجمالي يفوق 54 مليون درهم ، أشرف على وضع الحجر الأساس لها وإعطاء انطلاقة أشغالها السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات رفقة كل من السيد الكاتب العام للعمالة و رئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورئيس المجلس العلمي المحلي بالنيابة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

وفي هذا الإطار، فقد أشرف السيد عامل الإقليم يوم الإثنين 29 يوليوز 2019 بالجماعة الترابية الرتبة التابعة لدائرة غفساي على وضع الحجر الأساس لبناء الثانوية التأهيلية الرتبة ، بتكلفة مالية إجمالية تفوق 11,5 مليون درهم بتمويل من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 12.000 متر مربع ، منها 2343 متر مربع مبنية يتكون من سفلي وطابقين تضم 16 حجرة دراسية وقاعة الإعلاميات وأخرى متعددة الوسائط ومكاتب إدارية ومكتبة وقاعة الأساتذة وداخلية ومرافق صحية وسكنيين وظيفيين وملعب رياضي وموقف للسيارات.

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة لدعم البنيات التحتية لقطاع التعليم وتعزيز العرض المدرسي بالإقليم وتحسين جودته .

وبجماعة كلاز التابعة لنفس الدائرة ، أشرف السيد عامل الإقليم خلال نفس اليوم على وضع الحجر الأساس لبناء مركز تجاري الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 4 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم تاونات وجماعة كلاز والذي يندرج إنجازه ضمن البرنامج الإقليمي للتنمية، هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة إجمالية تفوق 4000 متر مربع منها 1461 متر مربع مبنية يتكون من طابق أرضي يضم 14 محلا تجاريا و مخبزة ومقهى ومكتبة ومرافق صحية وطابق أول يضم 8 مكاتب ومرافق صحية .

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار تأهيل الجماعة وجعلها تتوفر على بنيات تحتية واجتماعية تقدم مجموعة من الخدمات لفائدة الساكنة.

ومساء اليوم، نظم حفل استقبال بمقر ملحقة العمالة تم خلاله الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي بالمناسبة، وبعد ذلك وفي إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشرف السيد عامل الإقليم على تسليم مفاتيح 26 حافلة للنقل المدرسي لفائدة جماعات الإقليم، التي تم اقتناؤها ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار شراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات والجماعات الترابية بتكلفة إجمالية تقدر ب 11.340.000,00 درهم، منها 20 حافلة بشراكة مع المجلس الإقليمي بتكلفة إجمالية تقدر ب 8.340.000,00 درهم و 06 حافلات بقيمة 3 ملايين درهم في إطار شراكة مع الجماعات الترابية .

ويندرج اقتناء هذه الحافلات التي سيستفيد منها حوالي 2000 تلميذا وتلميذة ، في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعات الترابية لدعم قطاع التربية الوطنية وتعزيز حظيرة النقل المدرسي بالإقليم، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية وتقريب المدرسة من التلميذ وتخفيف الاكتظاظ الذي تعرفه دور الطالب والطالبة بفعل الإقبال المسجل عليها.

وفي إطار دعم الأنشطة المدرة للدخل، أشرف السيد عامل الإقليم على تسليم مفاتيح 3 عربات لنقل الخضر والمواد الفلاحية التي تم اقتناؤها لفائدة جمعية التوافق لبائعي الخضر والتنمية بجماعة تيسة. وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 254.000 درهم في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجمعية المذكورة.

كما أشرف السيد عامل الإقليم أيضا على تسليم مفاتيح 11 سيارة تنقل التي تم اقتناؤها من طرف المجلس الإقليمي لتاونات لفائدة المصالح الأمنية بالإقليم.

ويندرج اقتناء هذه الناقلات التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 3,5 مليون درهم في إطار الجهود المبذولة من طرف المجلس الإقليمي لتاونات لدعم وتوفير الإمكانيات والوسائل اللوجستيكية لهذه المصالح وتعزيز حظيرتها من هذه الوسائل بهدف تحسين ظروف عملها.

واشتمل برنامج الأنشطة المنظمة يوم الثلاثاء 30 يوليوز 2019 على ترأس السيد عامل الإقليم مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة . وبعد ذلك، اشرف بمركز مدينة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة المساحات الخضراء وتجهيز الساحات العمومية للمدينة والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3,5 مليون درهم، ويتكون هذا المشروع الذي يندرج في إطار التهيئة الحضرية لمدينة تاونات من تثبيت المدارج بالأغراس والتهيئة المجالية وتهيئة فضاءات لعب الأطفال ومساحات لممارسة الرياضة وخلق مواقف للسيارات وأشغال الإنارة العمومية وتهيئة المدارات وإنجاز نافورة.

كما تم تقديم مشروع بناء ملعبين للقرب بواد الملاح بسد الساهلة والسويحلة بحي احجر دريان اللذين رصد لهما غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 800.000,00 درهم المبرمجين في إطار شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجماعة تاونات. ويندرج إنجاز هذين المشروعين في إطار تأهيل مدينة تاونات.

وضمن الجهود المبذولة لدعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، فقد أعطى السيد عامل الإقليم خلال نفس اليوم رفقة الوفد المرافق له انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 5310 الرابطة بين تاونات وسيدي المخفي على طول 11,4 كلم وعرض 8 أمتار بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 19,5 مليون درهم بتمويل من طرف مجلس جهة فاس مكناس في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي .

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين السلامة الطرقية وجودة الخدمات المقدمة للسائقين ومستعملي الطريق.

وقد استغل سكان الإقليم هذه المناسبة الوطنية الغالية ليلتمسوا من السلطة الإقليمية تبليغ آيات ولائهم وإخلاصهم وتشبثهم بأهذاب العرش العلوي المجيد إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مقاول يستغل منبع مائي بعين حوزي مقابل صمت المسؤولين بشفشاون

جماعة بني بوفراح (إقليم الحسيمة) لا تتوفر على الواد الحار

بني بو فراح ..واقع جماعة تتمرغ في أوحال المعاناة و التهميش

وزارة الداخلية تضع ثلاثة حمير في المزاد العلني بسوق أربعاء الغرب

إعلان الحكومة عن حل "وكالة الشراكة من أجل التنمية"

واقع و مآل صندوق المقاصة بالمغرب

واقع هدم قاعة رياضية بالمحمدية - طلع تاكل الكرموس نزل شكون لي قالها ليك

يعرب جلالة الملك محمد السادس عن دعم مالي في كل المجالات الحيوية

الملك محمّد السادس يغادر الراشيدية نحو أرفود

الملك يفتتح البرلمان بقصف الحكومة ونواب الأمة ومسؤولي البيضاء (نص الخطاب)

جلالة الملك وأمير دولة قطر يترأسان حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون

المعالم الكبرى للخطاب الملكي في افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس بمراكش

عامل اقليم سيدي قاسم يشرف على إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 39 لعيد المسيرة الخضراء المظفرة

تلاعبات مشاريع كريان الرحامنة بسيدي مومن تأجج غضب ذوي الاحتياجات الخاصة

من هي الجهات المستفيدة من صراع وتنافر جمعيات المجتمع المدني بخط ازكان

عامل إقليم سطات السيد الخطيب لهبيل يعطي الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية بالإقليم

تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بجماعة واد النعناع إقليم سطات

خنيفرة - تسجيل ذوي الحقوق و ماذا بعد ؟؟؟

خنيفرة - قطاع الماء بالمغرب أية تدابير وأية دراسة استشرافية في ظل ظمأ الأرض والأحياء بالعديد من المناطق ؟

مشاريع تنموية بكلفة إجمالية تفوق 54 مليون درهم بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد بإقليم تاونات





 
إعلانات
 
TV الوطنية

عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم تنصيب قياد جدد لتولي مناصب المسؤولية


أول خروج إعلامي لرجل اضطر لتوليد زوجته داخل المركز الصحي بالاخصاص إقليم سيدي إفني


اول خروج اعلامي لصاحبة التطبيق (the shukran) وها علاش جات للمغرب


مواطن تعرض لكريساج والضرب والجرح بحي بنسودة بفاس

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تؤازر حملة ضد صحفيين وصحفيات الأحداث المغربية


(ضمير المغاربة المجهول) أزمة بين الضمير والإنسان


الخدمة العسكرية على الأبواب، والشباب مدعون


أمير المؤمنين حفظه الله يتقبل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك

 
رياضة

جمعية الأحرار تكرم (محمد العزوزي ) أيقونة الكرة القاسمية في ثمانينات القرن الماضي


شخصية كروية في تاريخ الرجاء البيضاوي تم تكريمه في تزنيت


المنتخب الجزائري يختم مشواره البطولي بالتتويج بكأس افريقيا للأمم 2019

 
إعلانات
 
حوار

(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا

 
أعمال جمعوية

جمعية اولاد حجاج للتنمية القروية تحتفي بالمتفوقات في فن الخياطة والفصالة و صناعة الزرابي...


بيان اللقاء السنوي لإتحاد مكونات أزوافيط تحت شعار "التناسج التقافي و البيئي قيمة حضارية و رافعة "


خنيفرة - جمعية أيت اسكوكو للجالية تخذل المهاجرين المريرتيين وتنظم تظاهرة ضدا على إرادتهم

 
حوادث

تطاير النحل في مشهد مثير بنواحي سيدي افني بعد انقلاب الشاحنة


حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


بوطا تتسبب في حريق بسكن وظيفي تابع لوزارة الصحة بفاس


مختل عقليا يقتل شقيقه طعنا بمدينة فاس

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين