البيضاء – افتتاح “باركينغ” تحت “أرضي” بسعة 710 سيارة بشارع غاندي

الوطنية بريسعبدالفتاح نوبي

أعلنت جماعة الدار البيضاء عبر شركتها للتنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة”، عن افتتاح موقف للسيارات تحت ارضي يقع بقلب المنطقة الإدارية على مستوى شارع الراشيدي.

وأوضح مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة في بلاغ مشترك، اطلع عليه موقع القناة الثانية، أن هذا الموقف الذي يمتد على مساحة 20 ألف متر مربع من أجل ركن 710 سيارة، مجهز بمعدات للمراقبة وللحراسة وبوحدة تحكم لضمان أحدث الخدمات وسلامة المستخدمين.

وأضاف ذات المصدر، أن الموقف يشكل عرضا تكميليا مهما لشبكة مواقف السيارات العمومية من الجيل الجديد التي تتوفر عليها المدينة، وفقا لما أوصى به المخطط المديري لمواقف السيارات بالعاصمة الاقتصادية، بهدف تشجيع الساكنة على تبني حركة أكثر استدامة.

وأشار البلاغ إلى أن هذا مرآب الذي تتولى إدارته شركة “الدار البيضاء للبيئة”، هو معد لاستقبال مستعمليه بأسعار مختلفة تراعى فيها مدة الاستغلال ( الساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر).

وبحسب المصدر عينه، فإن هذا المشروع، الذي كلف 130 مليون درهم يهدف إلى إنجاز موقف سيارات تحت ساحة الراشدي لسد النقص الكبير الذي عرفته أماكن ركن السيارات جراء تهيئة حديقة الجامعة العربية وإغلاق زنقة عبد الرحمن الصحراوي وزنقة بيير ماري كوري.

كما وضعت الشركة رهن إشارة مستعملي هذا المرآب سلسلة من قنوات الإعلام والاتصال مفتوحة على مدار 7 أيام في الأسبوع.

منظمة الصحة العالمية.. تحذر من انتشار كوفيد 19 من جديد وبجميع دول العالم
عبدالجبار الإدريسي – الوطنية بريس
حذر تيدروس أدهانوم جبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين 22 يونيو من أن وباء كوفيد 19 “يواصل تسارعه” في جميع أنحاء العالم، حيث “تم الإبلاغ عن آخر مليون حالة في ثمانية أيام فقط”. وقال بهذا الصدد في ندوة افتراضية نظمتها إمارة دبي: “نحن نعلم أن الوباء هو أكثر بكثير من مجرد أزمة صحية، بل ترتبت عنه أزمة اقتصادية واجتماعية، وأزمة سياسية في كثير من البلدان. ثم أضاف أن آثاره ستبقى ملموسة خلال عقود.
كما دعا رئيس منظمة الصحة العالمية الحكومات والمجتمعات إلى الاستعداد للأوبئة المحتملة في المستقبل، والتي يمكن أن تحدث “في أي بلد وفي أي وقت وتقتل الملايين من الناس لأننا لم نكن مهيئين”. وحذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “لا نعرف أين ومتى سيحدث الوباء التالي، لكننا نعلم أنه سيكون له تأثير رهيب على الحياة والاقتصاد العالمي.”
9 ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد تم الإعلان عنها بشكل رسمي عبر العالم، أكثر من نصفها في أوربا والولايات المتحدة، وفق إحصاء أجرته وكالة فرانس برس انطلاقا من مصادر رسمية عند منتصف يوم الإثنين. قتل كوفيد 19 ما لا يقل عن 468،518 شخصا في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغت الصين عن ظهور المرض في ديسمبر، حسب الحصيلة التي قدمتها وكالة فرانس برس. تبقى الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرراً، حيث سجلت 119،977 حالة وفاة على الأقل، تليها البرازيل (50،617) والمملكة المتحدة (42،632) وإيطاليا (34،634) وفرنسا (29،640) . آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوقيانوسيا أقل من عتبة مليون حالة. لكن انتعاش الفيروس أثار قلق الصين منذ الأسبوع الماضي، مع أكثر من 220 حالة جديدة.
في أمريكا اللاتينية لا يزال فيروس كورونا في أوج انتشاره، علما بأن جزؤها الجنوبي استقبل يوم الأحد فصل الشتاء. كما أحصت البرازيل يوم الأحد اكثر من 50 ألف قتيل ومليون شخص على الاقل أصيبوا بالعدوى، وكانت المدينتان الكبريان ساو باولو وريو دى جانيرو هما الاكثر تضررا.
منذ اكتشاف الحالة الأولى في 26 فبراير أدى انتشار الفيروس غير المتحكم فيه إلى تآكل الدعم للرئيس اليميني جاير بولسونارو وأثار مخاوف من انهيار اقتصادي. وإذ يلقب أحيانا بـ “ترامب المناطق الاستوائية”، فقد تم انتقاد الرئيس البرازيلي على نطاق واسع بسبب تعامله مع الأزمة. لا يزال البلد بدون وزير صحة دائم بعد مغادرة الشخصيتين المتعاقبتين على هذا المنصب. رفض بولسونارو جميع تدابير التباعد الاجتماعي، واعتبرها ضارة بالشغل. كما قام بترويج الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين، على الرغم من الأدلة القليلة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...