مجلس جهة بني ملال- خنيفرة يعقد دورته العادية لشهر يوليوز 2020 في ظروف مشحونة

الوطنية بريسرشيد منوني/خالد بلفلاح

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة دورته العادية لشهر يوليوز يوم الإثنين 06 يوليوز 2020 صباحا بمقر الجهة ببني ملال على الساعة العاشرة وفق جدول أعمال فريد من نوعه :
1- عرض حول التدابير والاجراءات المتخذة من طرف مجلس الجهة لمواجهة تداعيات وباء كورونا المستجد كوفيد-19 وكذا استراتيجية المجلس بعد رفع الحجر الصحي لتحقيق الإقلاع الاقتصادي ومواجهة الأثار الاجتماعية للوباء.
2- إعادة الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة في شأن إنجاز وتمويل برنامج تأهيل حي آيت الثلث بمدينة قصبة تادلة بين وزارة الداخلية، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ولاية جهة بني ملال خنيفرة، مجلس الجهة، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الكهرباء، والمجلس الجماعي لقصبة تادلة.
4- الدراسة والمصادقة على مشروع عقد الرنامج بين الدولة والجهة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في برنامج التنمية الجهوية للجهة ( 2020-2022) .
5- الدراسة والمصادقة على مقرر يقضي بإحداث مستشفى جامعؤ وكلية للطب بجهة بني ملال-خنيفرة.
6- الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة الفائض الحقيقي لميزانية الجهة برسم السنة المالية 2019.
7- إعادة الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة في شأن إنجاز وتمويل برنامج تأهيل مركز ” أدوز -تمشاط” بالجماعة الترابية القروية لفم العنصر ( إقليم بني ملال) وباقي المتدخلين.
8- نقطة مدرجة من والي جهة بني ملال خنيفرة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، وزارة الداخلية ، الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة، ومجالس جماعات تيزي نسلي، اولاد اسعيد الواد، اولاد يوسف، دير القصيبة، وسيدي جابر، من أجل إنجاز مشاريع البنية التحتية في قطاع الصرف الصحي وكذا دراسات التطهير السائل بجماعتي فم العنصر وتاكزيرت بإقليم بني ملال.
9- إعادة الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال من أجل بناء مركز جامعي مشترك بمدينة بني ملال.
هذا وقد عرف الاجتماع مداخلات ساخنة كان أبرزها مداخلة المستشارة الجهوية عن المعارضة “عسالي حليمة” ممثلة إقليم خنيفرة عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية والتي لم تستسخ رد رئيس مجلس الجهة على تساؤلاتها التاقبة بخصوص برمجة مشاريع تنموية واقعية تخرج إقليم خنيفرة من العزلة بذل الانكباب في مشاريع بسيطة كشاحنات توزيع الماء الشروب رغم قلتها، وصرحت ” للوطنيةبريس ” بحرقة وغيرة قل نظيرها عن إقليم خنيفرة مستحضرة بطولات وأمجاد رجالاته المجاهدين والمقاومين للإستعمار، وذكرت بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله القائمة بالأساس على الرفع من مستوى التمثيلية السياسية داخل المجالس المنتخبة بضخ كفاءات وأطر في مستوى تطلعات المُنتخبين.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...