المخرج المصري ” علي ماهر” للوطنية بريس ” المغرب أرض خصبة للإبداع ، و الفن مرآة المجتمع مع المحافظة على التقاليد و العادات

الوطنية بريس 

في إطار سلسلة من الحوارات التي تقوم بها ” الوطنية بريس ” مع مجموعة من الوجوه السياسية و الرياضية و الفنية و الصناع القرار ، تستضيف وجه فني كبير في الساحة الفنية العربية المخرج المصري ” محمد علي ماهر ” الذي يعتبر من الشخصيات المتابرة و الطموحة لقوة أعماله و حنكته و تجربته الكبيرة ، قدم مجموعة من الأعمال و حاول إتباث الذات في عالم الفن و الإبداع ، إبن مصر المحروسة له العديد من الملكات التي جعلته يتميز عن الأخرين و يصنع له إسما في الحقل الفني ، و لتقريب قراء الوطنية بريس من المخرج محمد علي ماهر ، جاء حوارنا معه كالتالي :

حاوره / عبد الحكيم الطالحي

1 _ محمد علي ماهر هل يمكن أن تعرف القراء بشخصكم ؟

أنا محمد علي ماهر مخرج مصري خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الإذاعة و التلفزة و معهد السينما قسم الإخراج، إشتغلت مخرج بمدينة الإنتاج الإعلامي و عملت في عدد من القنوات الفضائية عربية ومصرية ناهيك عن مخرج و مدير فني و مدير استوديو على مدار 18 سنة، إضافة إلى إخراجي للعديد من البرامج والإشهارات والإعلانات إضافة إلى الوثائقيات وكذلك أفلام قصيرة.

2 _ بصفتك مخرج مصري ماهي أهم الأعمال التي قمت بإخراجها ؟

الأعمال التي قمت بإخراجها بغض النظر عن ما تم في مصر و بصفتي مقيم بالمغرب أخرجت سلسلة حلقات باسم flash-back لصالح أحد شركات الإتصالات و كذلك كنت مشرف على الإخراج لفيلم تلفزيوني لصالح القناة الأولى و مدير فني لسلسلة من 4 حلقات لصالح القناة الثامنة من إنتاج بوشتى فيزيون.

3 _ من خلال تجربتكم كيف ترى الأعمال العربية و المغربية على وجه الخصوص ؟

أنا هنا بصفتي مخرج وليس ناقد فني أو محلل لتقيم الأعمال المغربية و لكن عندي وجهة نظر، وهي أن الفن مرآة المجتمع مع المحافظة على التقاليد والعادات ولك مطلق الحرية في الإبداع مع إحترام عقلية المشاهد فيما تقدمه.

4 _ ما هو وقع محيطك الإجتماعي والثقافي في إبداعاتك ، و ما هي المواضيع التي تشتغل عليها في أفلامك ؟

المواضيع التي أشتغل عليها ما تهم المشاهد في حياته لأن بطبيعة الحال الفن كاشف و موضح وليس معالج، فكرة التناول للمواضيع بشكل مواكب للتطور وتوضيح للأمور .

5 _ هل تجد أن لديك أسلوبا مختلفا أو ممارسة مغايرة عندما تعمل كمخرج في أوساط وبيئات مختلفة ؟

بالطبع هناك تطوير في الأسلوب أرى المغرب أرض خصبة للفنون و الشعب المغربي بطبيعته ذواق للفنون و جلالة الملك محمد السادس راعي للفن ، هنا في المغرب مجال واسع للإبداع وحرية التناول ، فهنا البيئة صالحة للفن والفنانين مع إحترام العادات والتقاليد.

6 _ أنت الأن بالمغرب ، حدثنا عن طبيعة العمل التلفزي الذي تعده مع القناة الثامنة ؟

العمل المتفق عليه مع شركة بوشتى فيزيون بصفتها المنتج المنفذ لصالح القناة الثامنة فيلم وردة الشوك ، هو فيلم كوميدي راقي يقدم شرائح المجتمع الثالث بشكل عام والمجتمع الأمازيغي بشكل خاص، تدور الأحداث حول الطمع وعدم القناعة من خلال ثلاثة أسر.

7 _ هل يمكن القول أن هذا العمل هو بمثابة تراكم تجاريب و أعمال ناجحة بالمغرب ؟

هذا العمل هو مجرد بطاقة تعريف مبدئية لمحمد علي ماهر للمتلقي المغربي و هناك المزيد بإذن لله تعالى.

8 _ كلمة أخيرة ؟

الشكر لكل من دعمني و جعلني أمضي وأجتهد في مسار الفن وحتى في حياتي الخاصة و العامة، وشكرا لكم دائما و أبدا لكل داعم وكل مجتهد في إبراز الحقل الفني و الإبداعي، أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...