عسل ميسور يحصل على الميدالية الذهبية في مسابقة دولية ببلجيكا

الوطنية بريس أسماء عازم/حميد عقاوي
أعلنت مصادر اعلامية أجنبية أن جمعيات تنتمي لاقليم بولمان – ميسور فازت مؤخرا في مسابقة أجود أنواع العسل في العالم والتي ينظمها المختبر الدولي البلجيكي Cari التابع لجامعة لوفان الكاثوليكية، ويتعلق الأمر بتعاونية ألمو أزيزا من تانديت وجمعية ملتقى أدار ببولمان اللتان حصلتا على الميدالية الذهبية صنف عسل السدرة، وتعاونية التضامن من جماعة القصابي والتي حصلت على الميدالية الفضية عن عسل السدرة أيضا.
إنجاز علق عليه أصحاب هده التعاونيات بالقول: “التتويج جاء نتيجة عمل تشاركي مستمر بين تعاونيات الإقليم وجمعية ملتقى أدرار، كما أنه بداية العمل والتركيز على الجودة وليس الكم…هكذا سنُعرف بمنتوجات إقليم بولمان في الأسواق العالمية”.
واستطاعت التعاونيتين تحقيق هذا الإنجازالكبير بعدما خضع منتوجهما لأكثر من اختبار طيلة شهر ونصف، تضمن إجراء تحاليل دقيقة على العسل لاختبار نقاوته ومدى احترامه للمعايير العالمية قبل أن تنتهي باختبار التذوق والتدقيق في لون العسل من طرف خبراء في المجال ليستحق بذلك عسل السدرة الخاص بإقليم بولمان لقب أحسن عسل في العالم.
وجاءت مشاركة التعاونيات في إطار شراكة ثلاثية بين جامعة مولاي اسماعيل ومختبر Le Cari وجمعية ملتقى أدرار، هذه الأخيرة والتي عملت على التنسيق للتعاونيات انطلاقا من النسخة الأخيرة لمهرجان أدرار ومساعدتهما على المشاركة في الاختبار الدولي لاختيار أفضل انواع العسل برسم سنة 2019 حيث تم نقل عينات العسل إلى بلجيكا لإجراء التحاليل اللازمة.
وجدير بالذكر، بأن مختبر كاري CARI التابع لجامعة لوفان الكاثوليكية – بلجيكا (Centre Apicole de Recherche et d’Information) من بين المختبرات الوحيدة في العالم المتخصصة في أبحاث العسل وتربية النحل، وسيخول هذا التتويج للتعاونيات الفائزة الحصول على شهادة دولية للجودة (صنف عسل السدرة).

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...