المغرب يحصل على مدرعات فرنسية هجومية ودفاعية جد متطورة ومتعددة المهام من نوع فاب MK3

الوطنية بريس الصديق ناصري

بعد حصول المغرب على أنظمة الدفاع الجوي الفرنسية الصنع ميسترال و VL Mica من شركة MBDA، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم من نوع CAESAR من شركة Nexter جاء دور المركبات المدرعة VAB Mk 3 المصنعة من قبل شركة ARQUUS الفرنسية.

مدرعة VAB Mk 3 هي أحدث المركبات المدرعة من عائلة VAB، تم تصميمها وتصنيعها بواسطة شركة أركوس (ARQUUS) . تم الكشف عن مدرعة VAB Mk 3 في عام 2012 خلال معرض الدفاع الدولي (international defense exhibition) الذي أقيم في باريس.

تم تجهيز VAB Mark 3 بدرع جديد يأمن الحماية للطاقم والجنود من المستوى 4 STANAG 4569 ضد التهديدات البالستية حتى 14.5 × 114 ملم AP (ثقب مدرع). يوفر VAB Mark 3 أيضًا حماية ضد الألغام والعبوات الناسفة.

يمكن للمركبة أن تحمل 7 أفراد بالإضافة إلى طاقم القيادة.
يمكن تجهيز VAB Mark 3 بمجموعة كاملة من الأبراج أو أنظمة الأسلحة البعيدة مثل مدفع عيار 30 ملم. وهي مزودة بمحرك شاحنة رينو بقوة 320 إلى 400 حصان، ويمكن للمركبة أن تسير بسرعة قصوى على الطريق تبلغ 105 كم في ساعة.

ﺍﺣﺘﻔﻈﺖ ﺍﻟﻌﺮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ 5.2 ﻣﺘﺮ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﺔ VAB MK3 ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻧﻘﻞ C-130 ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻻﺭﺽ.

تتمتع هذه العربة بمستويات حماية عالية ويمكن تهيئتها بسهولة لتنفيذ مختلف انواع المهمات:
الدفاع الجوي
ناقلة الجنود
عربة مدفع هاون

للاشارة فالمغرب وفرنسا عازمان على تجهيز الجيش المغربي بأحدث الأسلحة خصوصا البحرية من خلال سفن حربية و غواصات وإقامة صناعة عسكرية بحرية في عدة أحواض في المملكة.

وهكذا تكون فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية اول مزود للأسلحة للجيش المغربي ثم بعدهما الصين.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...