وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون يدعو الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في صندوق محمد السادس للاستثمار..

الوطنية بريس _ الصديق ناصري

طلب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة السيد محمد بنشعبون خلال لقاء جمعه اليوم الثلاثاء بالرباط بالمفوض الاوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع السيد أوليفر فاريلي، دعم الاتحاد الاوروبي للمساهمة بشكل كبير في صندوق محمد السادس للاستثمار.

وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنه بالنسبة للسيد بنشعبون، فمن شأن هذا الدعم أن يشكل وسيلة لإنعاش حضور المستثمرين الاوروبيين بالمغرب ولتعزيز تنوع مصادر التموين في إطار إعادة تصميم ذكي لسلاسل القيمة العالمية.

وبعدما سلط الضوء على مخطط الانتعاش الاقتصادي للمغرب بعد كوفيد-19 والرؤية والخطوة الضروريتين لتنفيذه، أبرز الوزير دور “صندوق محمد السادس للاستثمار” الذي سيساهم، بشراكة مع القطاع الخاص في تمويل ومواكبة الاستثمار، عبر صناديق موضوعاتية، لاسيما في مجالات إعادة الهيكلة الصناعية، والابتكار والأنشطة الواعدة بشأن النمو، وإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، والبنيات التحتية، والفلاحة والسياحة.

من جهته، أكد السيد فاريلي أن تنفيذ “مخطط التنمية لفائدة الجنوب” يشكل مناسبة للارتقاء بالعلاقات المثالية بين المغرب والاتحاد الاوروبي”.

كما أعرب عن رغبة الاتحاد الاوروبي في مواصلة دعم المغرب، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا البرنامج في إطار استعراض “السياسة الاوروبية للجوار” يشكل مناسبة للارتقاء أكثر بالعلاقات النموذجية بين الشريكين.

وهمت هذه المحادثات أيضا الحصيلة الايجابية للتعاون بين المغرب والاتحاد الاوروبي لاسيما لمواجهة تأثيرات الأزمة الصحية الحالية.

كما شكل هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار مواصلة النقاشات الثنائية حول الأولويات المغربية في ما يتعلق بالمبادرة الاوروبية من أجل “مخطط التنمية لفائدة الجنوب”، مناسبة للنقاش حول آفاق تطوير هذه العلاقات لبناء “شراكة أورو-مغربية للازدهار المشترك”.

وعلى مستوى التعاون المالي، أشاد الطرفان بالجودة النموذجية لهذه الشراكة التي ساهمت في إجراء مجموعة من الإصلاحات الكبرى بالمغرب.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...