تنفيذ برنامج مشروع تاهيل واحة ايت منصور جماعة افلا اغير اقليم تيزنيت

الوطنية بريسالصديق ناصري

اطلع السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ، و السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، و السيد رئيس مجلس الجهة المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، و السيد عامل اقليم تزنيت، و الوفد المرافق لهما، يوم السبت 10 أبريل 2021، على تنفيذ برنامج تنمية واحة أيت منصور، الواقعة بالجماعة الترابية أفلا إغير بإقليم تزنيت.

ويتكون مشروع إعادة تأهيل هذه الواحة، الذي بلغت تكلفته الاجمالية 167 مليون درهم، من أربع مكونات مرتبطة، تهم الترويج السياحي وتأهيل المؤسسات الموجودة وإحداث بنيات جديدة لاستقبال السياح في الواحة، ودعم الشباب النشيطين و النسيج التعاوني الفلاحي في الواحة، وتأهيل الواحة من حيث التهيئة الهيدرو-فلاحية والعقار وتنقية الأعشاش وصيانة النخيل، وحماية الواحة من الفيضانات.

كما يتضمن المشروع، التنمية السياحية لموقع “تلات إيسي” الذي تشرف عليه شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة وكذلك المدرسة الحقلية الخاصة بإنتاج الخضر البيولوجية والنباتات العطرية والطبية.

وبالمناسبة، قام الوفد، بزيارة للأراضي الفلاحية التي تستغلها التعاونيات الخدماتية، حيث تم الاطلاع على عمليات تنقية الواحة وتثمين مخلفات النخيل وتحويلها إلى سماد حيوي، و قد استفاد النسيج التعاوني الفلاحي بواحة آيت منصور من دعم مالي يقدر ب 2 مليون درهم .

وتم، على هامش هذه الزيارة، توقيع عدد من الاتفاقيات، إذ تتعلق الاتفاقية الأولى بتنفيذ البرنامج الوطني لإحداث جيل جديد من التعاونيات الفلاحية المقاولاتية، وتجمع بين وزارة الفلاحة والصيد والبحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوية والاقتصاد الاجتماعي.

أما الاتفاقية الثانية، فيجمع تمويلها بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وخمس تعاونيات فلاحية خدماتية ممثلة في مضايق آيت منصور وأفراش وواحة تزكراوت وتواضو وإمي وال، وتهدف إلى توفير الدعم المالي للتعاونيات المذكورة من طرف الوكالة لتمكينهم من القيام بتنقية عشرة آلاف عش ونخلة على مستوى طول الواحة، وكذا جمع مخلفات عملية التنقية وتدويرها وتحويلها إلى سماد عضوي أو أعلاف الماشية

وبخصوص الاتفاقية الثالثة، فتتعلق بتدبير وصيانة التجهيزات السياحية المنجزة بواحة آيت منصور بين شركة التنمية الجهوية والمجلس الجماعي أفلا إغير وتعاونية أوكاس. وتروم تحديد شروط تسيير واستغلال التجهيزات السياحية التي تنجزها شركة التنمية السياحية سوس ماسة.

واختتم البرنامج بتوزيع مجموعة من المعدات لمكافحة الحرائق والأفران المطورة ، بعده تدشين مسالك قروية ستمكن من فك العزلة عن دوار أيغد، عبر ربطه بالطريق الإقليمية 1900 على طول 2 كلم وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 2.49 مليون درهم.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...