القضاء يسقط غير البالغين 21 سنة من رئاسة الجماعات الترابية وبلكاس واحدة منهم

الوطنية بريسرشيد منوني/خالد بلفلاح

الغت المحكمة الادارية بوجدة فوز الشابة نجية صديق البالغة من العمر 19 لسنة بالمقعد الملحق بالنساء مع ترتيب الآثار القانونية.
الشابة نجية كانت قد انتخبت رئيسة لجماعة مستكمر -دائرة لعيون سيدي ملوك التابعة ترابيا لإقليم تاوريرت عن حزب الأصالة والمعاصرة بحكم أنها الأصغر سنا بين المترشحين لرئاسة المجلس الجماعي لمستكمر.
التلميذة الرئيسة الجديدة لجماعة سيدي الذهبي التابعة لإقليم سطات ستترك منصبها هي الأخرى اذا ما تم الطعن فيها ،لان حكم المحكمة الإدارية بوجدة سيعتبر مرجعا في حالة تأييده استئنافيا ليطال باقي الشباب والشابات الذين دخلوا غمار الانتخابات وفازوا برئاسة منصب تسيير الشأن المحلي .
القانون التنظيمي للجماعات لم يشترط اي سن للترشح لرئاسة المجالس وايضا المادة 131 من القانون التنظيمي رقم 06.21 المغير والمتمم للقانون التنظيمي رقم 59.11 وفي المادة 4 منه اما المادة 41 من مدونة الانتخابات فقد تم تغييرها وتتميمها بالقانون رقم36.08 والتي تنص – يشترط في من يترشح للانتخابات أن يكون ناخبا وبالغا وبالغا من العمر واحدا وعشرين سنة شمسية كاملة على الأقل في التاريخ المحدد للاقتراع لكن احكام هذه المادة تم نسخها بموجب الفقرة الثالثة من المادة 162 من نفس القانون التنظيمي رقم06.21 السابق ذكره.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...