محمد برادة الوزير السابق للمالية يؤطر الدرس الافتتاحي بكلية الاقتصاد والتدبير بسطات

الوطنية بريسمكتب سطات

اطر محمد برادة الوزير السابق للمالية اليوم الثلاثاء 16 نونبر 2021 بالمدرج الرئيسي بكلية الاقتصاد والتدبير، ، محاضرة افتتاحية برسم الموسم الجامعي 2021/2022 ، تمحورت حول موضوع :”ما بعد جائحة كورونا، نحو نموذج جديد للاقتصاد العالمي؟”
وأكد برادة على أن ازمة الجائحة غير مسبوقة من حيث خطورتها على الاقتصاد العالمي كونها أدت إلى تجميد شبه كلي للآلة الإنتاجية (أزمة العرض). بالإضافة إلى ذلك، فقد طرأت في سياق العولمة التي تتميز بترابطات مفتقرة لأي صورة من صور التضامن. كما أن هذه الأزمة الصحية تعتبر ذات حدة و سرعة انتشار مهمتين، نتج عنها جو من انعدام الثقة و الشك و القلق.
وركز الأستاذ المحاضر في هذا الجانب على ثقل مديونية المقاولات الصغرى، حيث ينبغي تقويم الأسواق المالية من أجل تمويل تلك التي تواجه صعوبات متواصلة. كما أشاد بالإجراءات المتخذة على الصعيد الوطني لمواجهة الأزمة.
كما أكد الأستاذ برادة على ضرورة تشجيع الاستثمارات في سياق الأزمة، و ذلك من أجل تحديث و استدامة الآلة الإنتاجية الوطنية للحد من الواردات. و في هذا الإطار، ينبغي توجيه الاهتمام إلى الاستثمار في رأس المال اللامادي لتطوير إنتاجية النسيج الاقتصادي. كما أوصى بالرجوع إلى التخطيط الاستراتيجي، و خلق سلاسل القيمة الجهوية.
و في ختام محاضرته دعا الوزير السابق لوزارة المالية إلى الاهتمام برفاه الإنسان و تقوية روح التضامن.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...