محاضرة بمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير من إشراف الدكتور ” نور الدين أفاية “

الوطنية بريسعبد الحكيم الطالحي

لأول مرة بسيدي قاسم يشرف الدكتور محمد نور الدين أفاية بمهرجان سيدي قاسم بالحضور من أجل إلقاء محاضرة بعنوان : ” السينما وتحولات الصورة ” وذلك يوم السبت 11دجنبر 2021 على الساعة الرابعة مساء بمركز الاستقبال والندوات – منصة الشباب- طريق طنجة .

وتختتم هذه المحاضرة بتوقيع كتابه الجديد” معرفة الصورة في الفكر البصري المتخيل والسينما ” الذي يعمّق فيه الباحث المغربي وأستاذ الفلسفة والجماليات الحديثة بجامعة محمد الخامس بالرباط، الدكتور محمد نورالدين أفاية ، أسئلة الإدراك والفكر البصري ومفعولات المتخيل في تلقِّي السينما وفهمها، وهي موضوعات كان قد شَرَع في تناولها منذ مدة.

في مقدمة الكتاب، أكد على أنه “لا تُحَركه حوافز تنظيرية لمسألة الصورة ولِما هو بصري، فتلك مهمة ليست هيِّنة في كل الأحوال؛ بمقدار ما حركته الرغبة في الفهم، حيث اعتمد على اختيارات العرض والتدقيق والترجمة واستشكال الاجتهادات النظرية المختلفة التي تناولت الصورة وتحولاتها الدلالية في ضوء ما تتعرض له من تسارع تقني غير مسبوق .

فموضوعات الصورة والبصري والمتخيل والسينما تضع المرء، باستمرار ، أمام جدلية متجددة للاقتراب والابتعاد، البسيط والمُعقد، الذاتي والموضوعي، الوعي واللاوعي، التجريبي والعقلاني، التوحيد والصَّدْع، وغيرها من المتقابلات التي تتشكل أثناء لحظات النظر إلى الصورة، كما هو الشأن عند تشكيل المقومات المنتجة للفكر”.

و يعلن في الخاتمة أن هذا الكتاب ، في الواقع، هو تمهيد لعمل لاحق سيركز على ما أنتجه فلاسفة كبار عن السينما، وما قدموه من رؤى واجتهادات فلسفية حولها.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...