مشاريع مائية لإغاثة الماشية والحد من اثار الجفاف بإقليم سطات

الوطنية بريسرشيد منوني/خالد بلفلاح
اتخذت المديرية الإقليمية للفلاحة بسطات عدة تدابير وإجراءات في إطار البرنامج الوطني لإغاثة الماشية بإقليم سطات برسم الموسم الفلاحي 2022. وذكر بلاغ للمديرية أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الظروف المناخية الصعبة التي يمر منها الاقليم، في بداية هذا الموسم، جراء تأخر وقلة التساقطات المطرية التي أثرت بشكل سلبي على النمو الطبيعي لجميع المزروعات وخاصة زراعات الحبوب والكلأ والمراعي التي تغطي حاجيات قطيع المواشي بالإقليم .
وأوضح المصدر ذاته أن هذه التدابير، التي تندرج في إطار تنفيذ برنامج إغاثة الماشية، جاءت لمواجهة الانعكاسات السلبية لآثار الجفاف، حيث خصصت المديرية الاقليمية للفلاحة بسطات غلافا ماليا يقدر بحوالي 4 مليون درهم للتنقيب وحفر 7 ابار وتجهيزها بمعدات الضخ بمواصفات تستجيب لعمق الصبيب ومعدات الطاقة مع بناء صهريج مائي بسعة 9000 لتر ومشرب لسقي الماشية وسقاية لتزويد الساكنة القروية بالماء وذلك بمجموعة من جماعات الاقليم ويتعلق الامر بجماعات امزورة بدائرة سطات الشمالية وجماعات سيدي احمد الخدير والقراقرة واولاد عامر بدائرة البروج و السكامنة وراس العين بدائرة بن احمد الجنوبية واولاد امحمد بدائرة بن احمد الشمالية و ستساهم هذه المشاريع المائية في التخفيف من حدة اثار الجفاف ودعم القطاع الفلاحي وحماية الماشية بالإقليم.
وللإشارة فان اقليم سطات يتوفر، حسب نفس المصدر، على قطيع مهم من الماشية يبلغ مليون و71الف راس من الأغنام أي ما يعادل 85في المائة من قطيع الماشية كما يقدر عدد رؤوس الابقار140الف راس أي ما يمثل 13 في المائة من مجموع القطيع اما بالنسبة لرؤوس الماعز فتقدر بحوالي 21الف و600راس أي بنسبة تمثل 2 في المائة من مجموع القطيع بإقليم سطات.
كما يمتاز الإقليم بتربية الأغنام ويعد مهدا لسلالة الاغنام من سلالة السردي. ويمتد الاقليم على مساحة اجمالية تبلغ 723.100 هكتار منها حوالي 423.800 هكتار كمساحة صالحة للزراعة بالإضافة الى مساحة رعوية جد مهمة تقدر بحوالي 362000هكتار.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...