المطاردة البوليسية تبقى إحدى آليات ضبط الجناة والخارجين عن القانون

الوطنية بريسعبد الواحد شعير أستاذ باحث دكتور الدولة في الحقوق دكتور في الآداب

سنتطرق لموضوع الشرطي الدراجي من محورين اثنين.
المحور الأول: الجانب الأمني؛
المحور الثاني: الجانب القانوني؛
دون الخوض في الجوانب القضائية بسبب عدم التدخل في عمل القضاء.
المقدمة:
لاحظنا ما كتب وما قيل من طرف صناع المحتوى المقدم على المواقع عن قضية شرطي الدار البيضاء. تحركت كائنات الفيسبوك واليوتوب وبعض الجرائد الإلكترونية التي تجري وراء الإثارة في غياب أي إمكانية لضبط مدى مصداقية الخبر واستجلائه.
والغريب في الأمر في هذه القضية التي لفتت انتباهنا، أن بعض الأصوات ارتفعت منددة بعمل الشرطي، وأخرى ركزت على تهور السائق ومن معه، الذي فضل الفرار وعدم الامتثال، من بين هؤلاء من أصبح قاضيا يصدر الأحكام المجانية على الشرطي، بالرغم بأنه مازال تحت الحراسة النظرية(1)، ومنهم من أصبح محاميا “دون بدلة”، والآخر ركب موجة الإشاعة رغبة في الإساءة، وحبا في جمع “Jaime”، دون أن تستند آرائهم لأي مصدر موثوق أو لحجة دامغة، بل لا حظنا أن البعض لجأ إلى القص واللصق لتدعيم هذا الرأي أو ذاك، حبّا في الإشاعة التي تفتقد للمصداقية وتسئ إلى القضية وإلى الشرطي، وصلت إلى حد اتهامه “بالقتل”.
هذه الاتهامات فاقدة للمسؤولية، لأن المتهم يبقى برئ إلى أن تثبت إدانته(2).
المحور الأول: الجانب الأمني؛
فرقة الصقور
نحن نعلم أن فرقة الصقور جد مهمة في جهاز الأمن الوطني، حيث يعتمد أفرادها على دراجات نارية، مما يسمح بتواجدهم في جميع الأماكن التي لا تستطيع الشرطة ولوجها. فالدراجي يكون في صلب الإكراهات المهنية التي قد لا تخلو من مخاطر والتي تدخل في مهام السير والجولان، بالإضافة إلى قربهم من المواطنين مما يساهم في مكافحة كافة أنواع الجريمة وتتبع المجرمين والخارجين عن القانون(3).
فمهنة الشرطي مهنة سامية وهامة في نفس الآن، ويمكن النظر إلى جميع العاملين في هذا السلك سواء رجال أو نساء بأنهم رمز من رموز الأمن والأمان، ولولا وجود الشرطة لما استطعنا الحد من الجرائم والفوضى وهذا في نظرنا ما تجعل الشرطي أو الدركي أحد العناصر الفعالة في المجتمع(4).
مفهوم المطاردة:
ألا تشاطروننا الرأي، بأي شرطي الدار البيضاء قام بواجبه حين قام “بالمطاردة” – مطاردة شخص يحمل فتاتين دون خودات الرأس، والسير بسرعة فائقة، ولم يمتثل السائق للقانون من طرف من هم موكول لهم تطبيقه(5).
أضف إلى ذلك بأن الدراجة النارية “قد”، أقول “قد” تكون “مسروقة”، أو أن محركها معدل(6).
هل يوجد نص قانوني يمنع المطاردة؟
ليعلم الرويبضة(7) أنه لا يوجد نص قانوني يمنعها، فعوض الانسياق وراء نقاش مجاني فيسبوكي قد يجهز على ما تبقى من كرامة الشرطي أو الدركي ويحط من كرامة هؤلاء. لذا يجب التروي(6).
ولقد شاهدنا بكل حسرة وآلم مشاهد تمس كرامة الشرطي ومحاصرته داخل سيارة الشرطة، وانهال البعض عليه بالسبب والشتم والتحقير!
أطارد … لا أطارد !…
أمام قضية كهاته كان أمام الشرطي الدراجي خياران لا ثالث لهما:

الخيار الأول:
مطاردة الجانح الذي لم يتمثل لأوامره، وقد يكون – لا قدر الله – معرض لردة فعل غير متوقعة، ولكن في المقابل يكون قد أدى واجبه واحترم القسم الذي أداه قبل الالتحاق بسلك الشرطة.
الخيار الثاني:
اللجوء إلى التغافل، أو كما نقول في العامية المغربية – داير عين ميكا – ويرجع لأهله وذويه سالما(9) وفي هذه الحالة سيكون قد أخل بالقسم وبشرف المهنة، وسينعكس ذلك على الاستقرار، وتعم الفوضى واللامبالاة وقد تذهب هيبة الشرطة وكرامتهم.
موقف شرطي الدار البيضاء:
اختار الشرطي الدراجي الحل الأول، فلنرفع له القبعة.
المحور الثاني: الجانب القانوني
ندرّس لطلبتنا في سلك الإجازة في كليات الحقوق مبدأ “علاقة السببية Le lien de causalité” أي العلاقة بين الفعل والضرر(10).
هل هناك علاقة بين مطاردة الشرطي وموت عثمان رحمه الله؟، أم أن المسؤولية تعود للسلطات المعنية بتدبير الشأن المحلي؟ بسبب حفرة عبارة عن بالوعة (قادوس) بدون غطاء!….
———————————————————————
الحراسة النظرية: الحراسة النظرية هو إجراء يتم عن طريق الضابطة القضائية لأجل التثبت من الجريمة أو الجنحة لتعميق البحث، والشخص الموضوع تحت الحراسة النظرية يبقى مشتبها فيه فقط ريثما مثوله على أنظار السيد وكيل الملك.
قرنية البراءة: يرى الفقه الجنائي أن الضمانات والحقوق الإجرائية التي يتمتع بها المتهم ترجع في أصلها إلى “قرينة البراءة”، هذا المبدأ الهام الذي يعتبر كل شخص متهم أو مشتبه فيه بارتكاب جريمة بريئا إلى أن تثبت إدانته بمحاكمة علنية تؤمن له فيها ضمانات الدفاع. راجع أحمد الخمليشي. شرح قانون المسطرة الجنائية للمزيد من الإطلاع.
المحافظة على النظام العام ومحاربة الجريمة بكل تمظهراتها، النظام العام هو مجموعة القواعد التي يقوم عليها كيان وأساس المجتمع والتي يترتب على تخلفها انهيار المجتمع. راجع مفهوم النظام العام من الناحية القانونية الدكتور عبد الواحد شعير. النظرية العامة للقانون دار النجاح الجديدة البيضاء.
راجع الوصف الوظيفي شرطي for.com.
الفرار يعد تطاول على القانون قبل الشرطي وإهانته.
الدراجة المعدلة تصبح شبيهة بالدراجات الكبيرة الحجم، الأمر الذي يتسبب في كثير من الأحيان بحوادث السير لأن الدراجة المعدلة تسير بسرعة تفوق قدرة تحملها ووزنها وإعدادات الفرامل التي تشتغل بها، إما بسبب الطيش والتهور أو للقيام بأعمال غير مشروعة، كالسرقة والنشل.
القانون واضح في هذا الشأن، تنص المادة 157 من مدونة السير 05.52 على أنه “يعاقب بغرامة من 5000 درهم إلى 30.000 درهم، كل صانع مركبات أو كل وكيل أو مستورد أو مالك لها رفض إخضاع مركبته التي أدخل تغييرا على خصائصها التقنية، للمصادقة من جديد، أو أهمل ذلك”. وفي حالة العود يعاقب المخالف بالحبس من 3 أشهر إلى سنة واحدة وبضعف الغرامة المذكورة أعلاه أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط. “راجع محسن رزاق. العمق. 24-11-2021” رغبة الزبون تغلب مجهود المصنع “دراجات نارية خارج القانون تجوب شوارع المملكة”.
الرويبضة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. صدق رسول الله.
أو كما يقول الإخوة في مصر: “الأطرش في الزفة”، هو مثل شعبي، يقال لكل من كان متواجدا في مكان ويحضر مشكلة أو حديث أمامه، دون أن يعي ماذا يجري أمامه.
لا نقول كما قالت بنو اسرائيل لموسى: “اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون”، بل اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون.
تندرج علاقة السببية ضمن مجموعة “دروس القانون المدني” في ضوء ظهير الالتزامات والعقود المغربي حول تعدد الأسباب وتعاقب النتائج، فالضرر قد تتعدد الأفعال المنسوبة في حدوته، وقد تعود أحداثها للمتضرر (حالة عثمان رحمه الله).
فأيهما يؤخذ به؟
نعطي لطلبتنا مثال البقرة الموبوءة، موت المواشي بالعدوى، العجز عن الزراعة سداد الديون، … أو بسيارة تصدم شخص فيصاب بالجنون، يدفعه للانتحار راجع المعرفة القانونية – علاقة السببية–.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...