توقيع كتاب ” الخطاب الفيلمي البنية والوظيفة ” بمهرجان سيدي قاسم في دورته 22

الوطنية بريس من سيدي قاسم

من بين الأنشطة الثقافية الموازية للعروض السينمائية سينظم حفل توقيع مؤلف جديد للدكتور محمد طروس ” الخطاب الفيلمي البنية والوظيفة ” وذلك يوم السبت 25 يونيو 2022 بالقاعة الكبرى لبلدية سيدي قاسم مباشرة بعد ندوة السينما والفتوغرافيا التي ستقام في نفس القاعة .

فيمايلي ورقة تعريفية بالكتاب :

تتحدد الخلفية النظرية والأدوات المنهجية لهذه الدراسة بين نظرية الخطاب ، وبين الممارسة الخطابية الفيلمية، وينحصر مجالها في تتبع تفاعلهما الدائم والمستمر، بالنظر إلى أحدهما في مرآة الآخر ، من الزاوية المقابلة؛ لمساءلته، وفهم طبيعته، ورصد قدرته على الاشتغال والتطور .

هكذا تستمد المقاربة من النظرية أدواتها وجهازها المفاهيمي، من أجل ملاحظة الخطاب الفيلمي، ووصف طبيعته، وتفسير آلياته وطرق اشتغاله، وقدرته على التأثير والتفاعل والاستمرار؛ وتحرص في الآن نفسه على خصوصية الخطاب الفيلمي، وحمايته من إسقاط نتائج المفاهيم النظرية المستمدة من خطابات أخرى. ذلك أن النظرية ليست نتائج جاهزة، وإنما هي أدوات ومنهج، وجهاز مفاهيمي، وفرضيات للعمل، في حاجة مستمرة إلى مراجعة وتوسيع، لتستوعب مجالات وأنواعا وتحققات خطابية جديدة، وتنفتح على ما تتيحه من إمكانات واحتمالات.

يسعى هذا الكتاب، إذن، إلى تمحيص درجة التفاعل بين النظرية وبين الخطاب، من خلال دراسة تفصيلية لكل من فيلم ” حلقة الشعراء الغابرين” للمخرج بيتر فير؛ وفيلم ” الراقص مع الذئاب” للمخرج كيفن كوسنر.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...