اجتماع بجماعة بيوكرى لتنزيل استراتيجية تنمية الموارد الذاتية عبر تحصيل الباقي استخلاصه

الوطنية بريسالصديق ناصري

ترأس رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى صباح اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022 بمقر الجماعة اجتماعا حضره عدد من اعضاء المجلس ورؤساء واعضاء اللجان بالإضافة إلى رئيس قسم الشؤون المالية ورئيس مصلحة الجبايات المحلية.

الاجتماع تدارس اشكالية معالجة الباقي استخلاصه و ضرورة تظافر الجهود مع مختلف المصالح المعنية من أجل وضع خطة واستراتيجية ناجعة للتحصيل ، يكون من أولوياتها الرئيسية الارتقاء بمداخيل الجماعة الترابية التي تعد بالدرجة الأولى شريكا أساسيا للدولة في التنمية، ومساهما في الاقتصاد المحلي .

وتمحور اللقاء حول هيكلة الإدارة الجماعية والتنسيق الداخلي والخارجي بين المصالح الجماعية والخارجية ذات الصلة بالجبايات المحلية، ومراجعة شمولية للقرار الجبائي واحصاء المادة الجماعية والحد من الباقي استخلاصه وفتح قنوات التواصل مع المجتمع المدني، انجاز مشاريع مذرة للمداخيل وتحيين وثائق التعمير فضلا عن ترشيد النفقات الجماعية.

وكشف تقرير تم اعداده بالمناسبة، عن تطور الباقي استخلاصه بين سنة 2018 و2021، حيث بلغ سنة 2018 لدى القابض الجماعي والمصالح الجماعية ما مجموعه 26866670.62 ليصل سنة 2021 الى 33570912.06.

وبعد مناقشة مستفيضة للكثير من الإكراهات المسطرية والتقنية المرتبطة بعمليات التحصيل، سواء على مستوى الاستخلاصات المباشرة الممسوكة بيد المصالح الجماعية المختصة أو الأخرى الممسوكة بيد مصالح المالية العمومية، كان لهذا اللقاء مخرجات تتمثل في أن الادارة سوف تسلك في سبيل تحقيق تعبئة الموارد البشرية ، مع التتبع الدائم لكل عمليات التحصيل اليومية و كذا العمل على تحسيس الملزمين من خطورة استفحال الباقي استخلاصه ،و تأثيره السلبي على برامج الإصلاح و التنمية المحلية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...