سطات :ندوة علمية تجمع خبراء القانون لمناقشة مستجدات التنظيم القضائي بالمغرب

الوطنية بريسرشيد منوني/خالد بلفلاح

نظمت ودادية موظفي العدل والنقابة الديمقراطية للعدل بسطات يومه الخميس 23 يونيو 2022 بمركب الاصطياف والاستجمام التابع للمؤسسة المحمدية لقضاة وموظفي وزارة العدل ، ندوة علمية تحت عنوان: مستجدات التنظيم القضائي * قراءات متقاطعة*
الندوة التي اطرها خبراء القانون ركزت المداخلات على الجانب الثقافي باعتباره احد اهم المحاور التي ترتكز عليها الهيئات المنظمة لاهميتها البالغة في توسيع المدارك العلمية والمعرفية لمختلف المتدخلين في منظومة العدالة ، سواء تعلق الأمر بالأفراد او التنظيمات.
حيث تناول مصطفى الدحماني محامي بهيئة سطات ومستشار برلماني ، موضوع ” التنظيم القضائي الجديد بين مقومات النص القانوني ومتطلبات الاصلاح” معتبرا ان هذا القانون له راهنية تهدف الى تيسير الولوج الى المؤسسات الناظمة للعدالة ، بكونه قانون مهيكل وقانون على درجة كبيرة من الأهمية .
وأضاف الدحماني انه عايشه منذ الإعلان عن انطلاق الحوار الوطني للاصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة الى ان شاءت الاقدار ان يعيش مع جزء لابأس به من المناقشة التشريعية لهذا القانون في قبة البرلمان من خلال عضويته كمستشار برلماني .
وفي تصريح له للجريدة ابرز الدكتور عمر كاسي مستشار بمحكمة الاستناف بسطات واستاذ زائر بكلية الحقوق بالمحمدية ،أهم المستجدات على مستوى التنظيم القضائي كإمكانية إحداث أقسام متخصصة في القضاء التجاري، وفي القضاء الإداري، في إطار تقريب القضاء المتخصص من المتقاضين. وتم تطوير تنظيم المحاكم، إذ قسمت إلى أقسام برئاسة قاض، ما سيساهم في تنظيم العمل بالمحكمة.
بالإضافة الى حذف الغرف الاستئنافية بالمحاكم الابتدائية، فيما أحدثت مكاتب للمساعدة الاجتماعية، يستعان بها في مجالات الأسرة وكفالة الأطفال، ومكافحة العنف ضد النساء والأطفال، وبالمقابل، توسعت مجالات القضاء الفردي في ميدان الأسرة، لتشمل النفقة وأجرة الحضانة والرجوع لبيت الزوجية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...