مسار جمعية:جمعية مبادرات بالبئرالجديد نموذجا


 

الوطنية بريس هشام بزيد و عبد الصمد الزروال

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار الأعمال الجمعوية


تم يوم السبت المنصرم افتتاح فضاء الطفل بحديقة حي النضال الذي كانت قد انطلقت اشغاله منذ سنة 2014، هذا الفضاء أنجز بشراكة بين جمعية مبادرات و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما قدره 150 مليون سنتيم.

وعلى حد تصريح مكتب الجمعية فمشروع الحديقة المنجزة أمام ثانوية عقبة ابن نافع وفضاء الطفل تجاوزت هباته العينية من رخام ونافورات ومراحيض و أغراس و إنارة 100 مليون إضافية.

ولعل الإقبال المنقطع النظير الذي لقيه افتتاح هذا المتنفس الوحيد يبين مدى افتقار هذه المدينة المغلوبة على أمرها لمثل هذه المرافق الحيوية.

هذا العرس الكبير الذي شهدته الحديقة و فضاء الطفل جعلنا نتصل بالجمعية في محاولة للتعرف على إنجازاتها بمدينة البئرالجديد منذ تأسيسها.

و للتذكير فجمعية مبادرات من الجمعيات النشيطة بمدينة البئرالجديد المُؤسَّسةِ سنة 2009

فأفضل ما يعرف بالجمعية هي إنجازاتها على مستوى المدينة و المناطق المحيطة بها سواء جماعة لغديرة أو جماعة لمهارزة الساحل.

حيث افتتحت الجمعية نشاطاتها بتوزيع دراجات عادية على أطفال العالم القروي كلفتها 12 مليون سنتيم استفاد منها ما يناهز 125 تلميذ و تلميذة. وفي إطار مواكبة الحرفيين تم توزيع دراجات ثلاثية العجلات متوفرة على مبردات. المشروع استفاد منه 20 بائعا متجولا للسمك الطري ينتمون لمدينة البير الجديد و جماعتي المهارزة الساحل و الغديرة، المشروع أنجز بشراكة بين الجمعية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بميزانية 60 مليون سنتيم

وفي سنة 2010 استفادة جمعية مبادرات من هبة من جمعية التضامن الأوربي المغربي التي يوجد مقرها بفرنسا، تحتوي على معدات طبية بالإضافة إلى سيارة إسعاف وقد تم توزيع ما يقارب 80 كرسي متحرك لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى توزيع 2.5طن من الملابس على الأسر المعوزة.

في سنة 2011 نظمت الجمعية اول سباق على الطريق بالمدينة وقد كان ناجحا بكل المقاييس.

وقد كانت جمعية مبادرات السباقة في مجال النقل المدرسي لفائدة تلاميذة العالم القروي حيث استلم رئيس الجمعية مفاتيح السيارة الأولى في حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في يناير 2012، و السيارة الثانية، ثم السيارة الثالثة التي توصلت بها الجمعية قبل شهر من اليوم.

و جمعية مبادرات رائدة في مجال تنظيم العديد من الرحلات الترفيهية لفائدة أطفال المدارس و المخيمات الصيفية و القوافل الطبية لفائدة الأسر المعوزة.

هذا بالإضافة إلى تجهيز العديد من المرافق الخضراء بالمدينة. وتجهيز مكتبة بثانوية الإمام البخاري من خلال هبة توصلت بها الجمعية من جمعية أوربية مجسدتا بذلك روح التشاركية و البحث عن الدعم الخارجي.

جمعية مبادرات كان لها دور كبير في التعريف بالمدينة حيث سهرت على تنظيم ثلاث دورات للمهرجان الثقافي الإشعاعي طيلة ثلاث سنوات الماضية بشراكة مع المجلس البلدي وبدون تمويل من هذا الأخير، اللهم الدورة الأخيرة التي توصلت فيها الجمعية بدعم من وزارة الداخلية قدره 50مليون سنتيم، بالإضافة إلى تنظيم مهرجان بجماعة لمهارزة الساحل بحكم التجربة الكبيرة التي راكمها اعضاء الجمعية في هذا المجال.

“جمعية مبادرات الآن تسير مشروعين: النقل المدرسي ومصاريف تسيير فضاء الطفل، وهذان المشروعان يكلفان حوالي 26 مليون سنويا علما بأن التمويلات التي نحصل عليها من الجهات المانحة لا تتجاوز 8 ملايين في أحسن الأحوال … وهنا تظهر القدرة على التدبير والتسيير … فالعمل الجاد صعب وشاق والكلام سهل خاصة عند غياب المعلومة المضبوطة والمعروفة المصادر… ” كما جاء على لسان رئيس الجمعية، و أضاف الأستاذ زهير أن “الجمعية حاليا توفر حوالي 2400 يوم عمل سنوي. و وصلت إلى ما يقارب 3400 يوم عمل سنة 2016 و 2015 إبان تنظيم المهرجان السنوي بمدينة البئرالجديد”.

وقد وجه السيد رئيس الجمعية شكره الخاص لكافة أعضاء الجمعية و كافة الشركاء على رأسهم السيد عامل صاحب الجلالة بالإقليم و المكتب الشريف للفوسفاط، وكل من ساند جمعية مبادرات حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن و أشار إلى أن المدينة مازالت في حاجة لتكاتف الجهود للرقي بها .

 

 

 

 

 

 

 


 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...