خنيفرة – تعاونية أكلمام أزيزا تنظم نشاطا محليا بأسول بالجماعة الترابية أكلمام أزيزا




الوطنية بريس
  عزيز أحنو
اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار الجهات

بتنسيق مع النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل وجمعية البيئة والصيد الرياضي بخنيفرة ، وجمعية الإعلام والتواصل والتنمية الإجتماعية نظمت تعاونية أكلمام أزيزا نشاطا بيئيا بمنطقة أسول شمل غرس أشجار الخروب بمساحات شاسعة ،تحت شعار : (شجر الخروب ثروة محلية رافعة للإقتصاد المحلي ).

وقد أشرف على عملية الغرس مجموعة من الفعاليات المدنية والجموعية والجماعية ، للمساهمة في ترسيخ ثقافة بيئية سليمة تمكن الأجيال الصاعدة من حماية الموارد الطبيعية ونشر ثقافة بيئية بالأوساط القروية ، لما لهذه الشجرة من فوائد ايكولوجية واقتصادية بإقليم خنيفرة ، بحضور أعضاء ومتعاوني التعاونية وفعاليات المجتمع المدني الذين ركزوا عبر مداخلاتهم بأهمية المشاريع الهادفة إلى غرس مساحات شاسعة من الزراعات البديلة .

كما أكد عضو المكتب الوطني والكاتب الإقليمي لذات النقابة بخنيفرة لنقابة ، أن التنظيم النقابي يهدف إلى حماية الموارد الطبيعية والغابوية ومصادر المياه ، وكذا الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية لطبقة البسطاء من المزارعين من حيف الملاكين العقاريين الكبار ، والطبقات البورجوازية الرامية إلى الهيمنة على الموارد الطبيعية عبر سن قوانين وتشريعات مستمدة من ظهائر إستعمارية حتى يتسنى للمزارعين البسطاء من الإستفادة من مواردهم الطبيعية وحماية مصادر المياه ، من السياسات الطبقية التي تنهجها الدولة عبر مؤسساتها الفلاحية والغابوية .

مداخلة المحامي الدكتور ، امحمد أقبلي أكد فيها على أنه من الضروري أن تتكتل جموع الفلاحين من أجل وضع اقتراحات وتصورات بهدف النهوض بالمنطقة بيئيا وإيكولوجيا.

رئيس تعاونية اكلمام ازيزا عبر عن نيته من النهوض بالمجال الترابي للجماعة من أجل تمكين المواطنين من توعية شاملة باهمية شجر الخروب والأرز الطبيعي وأن جموع الفلاحين مستعدين للمشاركة في حماية شجر الخروب لما له من دور إقتصادي بالمنطقة .

كما حضر هذا النشاط البيئي كل من عناصر الشرطة البيئية ومسؤولين عن المديرية الإقليمية للفلاحة بخنيفرة وثلة من المسؤلين محليا وإقليميا ، لإعطاء توجيهات هادفة إلى حماية شجر الخروب والعاملين في إنتاجه من التسيب وتنظيم الفلاحين الصغار في المجال الغابوي .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...