قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم : 2013/11/15

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم : 2013/11/15

 

المساء

* أفادت أن القيادة العليا للدرك الملكي قد كلفت عناصر متخصصة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال إلى منطقة الريف بشمال البلاد، وذلك بعد تداول معطيات عن نشاط شبكات جديدة للإتجار الدولي في المخدرات تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا من مدينة الحسيمة وضواحيها.

 

* زيارة الملك محمد السادس إلى واشنطن ستكون مناسبة للمملكة لتمثيل القارة الإفريقية ولعب دور ريادي في المحادثات التي من المقرر أن تجرى بين الجانبين في البيت الأبيض، وأن العاهل المغربي في لقائه بالرئيس الأمريكي، بارك أوباما، سيقترح إنشاء منطقة حرة للتجارة تشمل إضافة إلى المغرب بلدانا في غرب إفريقيا تعد من حلفاء المغرب في القارة السمراء.

 

* تطرقت كذلك لتوتر العلاقات بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة بسبب استعانة مجلس القنيطرة بمفوض قضائي للقيام بمعاينات تخص دورات المجلس العادية والاستشارية.

 

صحيفة الناس

*أوردت أن عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أعد دفاتر تحملات “جرف الرمال” متعارضة مع بعض بنود مخطط “أليوتيس” الذي يحظى برعاية خاصة من الملك محمد السادس، ذات الصحيفة أشارت للتعارض المتجلي في منع الصيد على امتداد مسافة ثلاثة أميال من الشاطئ من طرف “أليوتيس” باعتبارها المسافة التي تتوالد فيها الأسماك، في حين تسمح دفاتر الرباح بذلك وهو ما يهدد البيئة والثروة السمكية حسب مهنيي القطاع.

 

* حكومة عبد الإله بنكيران رفضت تعديلا تقدم به حزب الاستقلال يقضي تخصيص 3 آلاف منصب شغل للمعطلين من أصحاب الشهادات العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز لسنة 2011. مضيفة أن هذا التعديل يهدف إلى ضمان وفاء الحكومة بالإلتزامات السابقة في إطار استمرارية المرفق العام تنفيذا لمقررات المحضر الموقع بين الحكومة السابقة وحاملي شهادة الدكتوراه.

 

الصباح

* امرأة توفيت بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالبيضاء نتيجة تمزق أمعائها بمقص العملية القيصرية.. مضيفة أن العملية قام بها أطباء متدربون.

 

* الصراع بين رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، والأحزاب الساسية وصل إلى حد تهديد النواب بوقف المصادقة على ميزانية هيأة المحاكم المالية ردا على إشهاره سلاح الحرمان من دعم الدولة خاصة ما كشفه قضاتها من اختلالات في فواتير مصاريف مرشحين للإنتخابات التشريعية الأخيرة.

 

أخبار اليوم المغربية

*لجنة المالية صادقت على مقترح تعديل على القانون المالي تقدمت به فرق الأغلبية يقضي بإدراج النساء الأرامل في وضعية هشاشة ضمن المستفيدين من دعم مالي يقدمه صندوق التماسك الاجتماعي. مضيفة أن المندوبية السامية للتخطيط تقدر عدد النساء الأرامل المعيلات لأسر بـ 600 ألف امرأة.

 

أخبار اليوم

* مجموعة من وزراء حكومة بنكيران يجدون صعوبة في التواصل باللغة العربية خلال لقائهم بالبرلمانيين سواء في اجتماعات اللجان أو جلسات الأسئلة الشفوية إذ يرتكبون أخطاء لغوية تثير الاستغراب أحيانا والسخرية أحيانا أخرى، ومن بين هؤلاء مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة وكذا وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار.

 

الأخبار

* نشرت أن حكومة بنكيران قررت زيادة في أسعار الحليب الجاف الخاص بالرضع، إذ بلغت الزيادة في مجموع الحالات سبعة دراهم دفعة واحدة وهو ما جعل سعر بعضها ينتقل من 58 إلى 65 درهما.

 

*وتضيف أن البناء العشوائي بالفنيدق يهدد مشروعا سياحيا يهدف إلى تحويل المدينة إلى قطب اقتصادي.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...