خنيفرة – المنازعات والصراع حول استغلال منتوج شجر الخروب تعود للواجهة




الوطنية بريس 
 عزيز أحنو 

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار قضايا ساخنة

في إطار تنفيذ بنود الإتفاقية المبرمة بين تعاونية أكلمام أزيزا بخنيفرة للإستغلال الغابوي ، نظم المتعاونون عملية تلقيم أشجار الخروب بمنطقة ثافرن أوشرع بمنطقة أيت عمو عيسى بالجماعة الترابية أكلمام أزيزا ، بحضور المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر وقائد قيادة أكلمام أزيزا لهري وكذا رئيس الجماعة الترابية أكلمام أزيزا ، إلى جاني الساكنة المحلية ، حيث سوف يتم تلقيم اشجار الخروب التي تم ترقيمها بحضور المسؤولين الغابويين ، مشاداة كلامية بين بعض المستغلين لأشجار شجر الخروب بالمنطقة والذين كانوا يستغلون منتوج شجر الخروب منذ القدم ، حيث لم يستسيغوا القوانين المعمول بها . وقد تمت مشاداة كلامية بين بعض أعضاء الساكنة المحلية ليتم التشابك بالأيدي .

مشكل استغلال شجر الخروب بإقليم خنيفرة كان يعرف عشوائية في الإستغلال حيث يتم استغلال الفلاحين الصغار وبيع منتوجهم بأبخس الأثمان ، إلى أن تم تنظيم الفلاحين في إطار تعاونيات وجمعيات فلاحية لبيع منتوجهم بأثمنة تفضيلية ، بعض الأعضاء من الساكنة المحلية المستغلة للمنتوج احتجت على محاولة هيمنة التعاونية على الأشجار المتواجدة قرب مقر سكناها وعلى محاولة حرمانها من استغلال المنتوج المتواجد بالملك الغابوي والتي أبت إلا أن تفتعل مشاكل انتهت بضرب احد المتعاونين الذي نقل على وجه السرعة إلى المستعجلات .

مشكل منتوج شجر الخروب بخنيفرة قد يعرف المزيد من التصعيد ، مادام اللوبي المتحكم في المنتوج يضارب في البيع ويحرك ايادي خفية لإفتعال النزاعات . وما دام الإستغلال يعرف عشوائية بالمنطقة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...