انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان اجدير ايزوران تحت شعار (الثرات اللامادي الأمازيغي :رافعة لاستدامة التنمية)





الوطنية بريس
 – أسماء عزيم
اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الفنية

 

 

انطلقت مساء أمس الثلاتاء، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان اجدير ايزوران تحت شعار ” الثرات اللامادي الأمازيغي :رافعة لاستدامة التنمية”.

وتروم هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية “اجدير ايزوران “الى الترويج للمؤهلات السياحية والطبيعية والاقتصادية لإقليم خنيفرة وتثمين تراثه اللامادي وانفتاحه على باقي ثقافات العالم.

وتميز افتتاح المهرجان الذي ترأسه عامل اقليم خنيفرة الى جانب كل من السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والسيد محمد دردوري الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسيد صالح أوغبال رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة و السيد ابراهيم اعبا رئيس جماعة خنيفرة والسيد حسن العلاوي رئيس جماعة اكلمام ازكزا الى جانب عدد من رؤساء الجماعات الترابية للإقليم ومسؤولي الأجهزة القضائية والأمنية ورؤساء الإدارات اللامركزية بالمنطقة، وأيضا عدد من المنتخبين والبرلمانيين والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية محليا ووطنيا .

وتم الافتتاح بمجموعة من العروض الفنية التي قدمتها فرق أحيدوس محلية فولكلورية

وفي جانبها الفني والموسيقي، عرف افتتاح هذه الدورة تقديم فيلم وثائقي حول آلة “الاوتار”، بالاضافة الي ميدلي فني جمع بين الفن الكناوي والامازيغي والفن الافريقي على انغام الفنانة عائشة مايا احتفالا بالتراث التقافي المحلي الذي يعكس ثراء وتنوع التراث الثقافي المغربي.

وأشعل منصة المهرجان كل من الفنانة نجاة عتابو وفايزة اطلس بالظافة الى عدة فرق موسقية محلية أمام حالة تفاعل متميزة من قبل الجمهور الحاشد. ونوه كل من الفنانين بمنطقة اجدير لما تعرفه من مناظر خلابة ومنطقة سياحية بإمتياز

ويعرف المهرجان الذي يستقبل نخبة من نجوم الأغنية المغربية مشاركة فنانين من عيار الفنان الدوزي والغفولي وتشنويت بالإضافة إلى فرق فولكلورية متنوعة.

كما تشتمل فعاليات الدورة على قراءات شعرية ،بالإضافة إلى تنظيم اللقاء الأول للشعر الأمازيغي بمشاركة شعراء أمازيغ، كما ستشهد تكريم المرحوم الشاعر الأمازيغي بوعزة نموسى، وعلي أمهان واالمرحومة يامنة نعزيز. كما تم تكريم شخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة ثامازيغت و د. لحسن جنان و د. محمد جرير من طرف جمعية اجدير ايزوران.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...