قبائل ايت سكوكو مريرت ورد الاعتبار للأحداث التاريخية بها




الوطنية بريس  فلالي عبد الرحمان 
 

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار الثقافة و المعرفة

إن هذه الورقة المختصرة والمتواضعة، هي كشف النقاب عن جوانب مغمورة من المقاومة المسلحة في قبائل “أيت سكَوكَو”، ورد الاعتبار للأحداث التاريخية التي كانت في هاته المنطقة. إن الوقوف على مكان وقوع هذه المعركة ( أي معركة تاقة إيشيعان )، والتأمل فيها، يجعل الناظر يحس بعظمة وشموخ أولئك الرجال وتلك النساء، الذين واللائي رفعوا ورفعن تحدي المواجهة في وجه القوات الفرنسية.

– لــماذا لا نجعل من 18 أبريل دائما كل سنة ذكرى احتفاء بمعركة “تاقة إيشيعان”؟ ولماذا لا نجد في مكتبة الذاكرة الوطنية للمقاومة المسلحة بمريرت، أي وثيقة عن هذه المعركة ؟ ولماذا لا يشير أساتذة مادة التاريخ والجغرافيا بالمنطقة لهذه المعركة؟ لزرع الحس الوطني في الناشئة، والجيل الصاعد، ونفض الغبار، وإزالة الغموض عن جوانب من تاريخ منطقة غابر، تم طمسه من طرف الكتاب والباحثين.

– إن الدور البطولي الذي لعبته قبائل “أيت سكَوكَو”، يحتاج إلى مزيد من البحث والتنقيب، لإبراز كل ما قامت به هذه القبائل، من تضحيات في وجه المستعمر. حيث كان لهذه القبائل دور كبير في بناء تاريخ مجيد للمنطقة، فانفراد هذه القبائل لوحدها في مواجهة الاستعمار؛ عكس القبائل الأخرى، التي واجهت المستعمر مجتمعة، يدل على أنهم شجعان قادرون على مواجهة كل من عاداهم.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...