انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2019 لغرفة الصناعة التقليدية الجهوية بمدينة مكناس




الوطنية بريس
  زهير أخزو

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار جهات

وفي كلمته خلال هذا الاجتماع الذي حضره ممثل دولة السنغال و ممثل دولة الجزائر و مندوبي صناعة التقليدية فاس مكناس، أكد السيد عبد المالك البوطيين رئيس الغرفة أن توجهات وبرامج هذه الأخيرة تصب ، منذ انتخاب مجلسها ، في تكريس البعد الجهوي، وهو ما ترجم في العديد من الأوراش تهم مشاريع تنموية تغطي جميع تراب الجهة.

وأشار السيد البوطيين إلى تنظيم جملة من المعارض المحلية والجهوية و الوطنية و الدولية، أبرزها المعرض الدولي للخشب، فضلا عن توسيع برامج التكوين بالتدرج المهني والتكوين المستمر لفائدة المئات من الصناع التقليديين، وغيرها من الأنشطة التي عرفت دينامية كبيرة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأكد على تعزيز ومواصلة تطوير الشراكة بين الغرفة وشركائها وتوسيع التعاون ليشمل ميادين وجوانب أخرى لازال القطاع والعاملون فيه في حاجة لتحقيقها من قبيل التغطية الصحية والاجتماعية، وإحصاء الصناع التقليديين، وتوطين ذوي الحاجة منهم في محلات مهنية بأحياء حرفية أو مناطق للأنشطة الاقتصادية، وتعزيز البنية التحتية بمشاريع جديدة، وتشجيع الاستثمار بالقطاع.

وصادق أعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، خلال هذه الدورة، على النقط التالية.

وجرى خلال هذا الاجتماع نقاش مستفيض بمشاركة الأعضاء ومهينيي الصناعة التقليدية بشأن عدد من القضايا التي تهم القطاع سواء ملف الشراكات لإنجاز مشاريع أحياء للصناعة التقليدية وبرامج التكوين والتأهيل الموجه للحرفيين والقضايا الاجتماعية، أو مسألة تجويد المنتوج والمنافسة وكيفية الوصول الى الأسواق وإيجاد منافذ بيع واعدة.

1- عرض ملخص لمحضر اشغال الدوؤة العادية لشهر يونيو 2019.

2- عرض التقرير الأدبي لدورة اكتوبر 2019.

3-تقييم المعرض الوطني للجلد بمدينة فاس.

4-المصادقة على مشروع اتفاقية اطار من اجل تنظيم التكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية بساحة للايدونة و المشور فاس الجديد.

5-المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتجهيز فضاء تكوين الشباب و إنتاج و تسويق حرف الخياطة التقليدية بفندق لكباش بساحة للايدونة.

6- المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ووزارة التشغيل و التكوين المهني و الصناعة التقليدية بالجمهورية السينغالية.

7- المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جمعية بلاطن بالحاجب و غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس و السيدة الخبيرة فاطمة لامتيز حول الصباغة النباتية.

8-المصلدقة على مشروع اتفاقية تكميلية تتعلق بالمساهمة في تمويل مشروع اعادة تهيئة ورد الاعتبار لقصر المؤتمرات و المشاغل الحرفية للصناع التقليديين و تهيئة كل من مقر المديرية الجهوية للصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس.

9- المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لإحداث فضاء الابتكار الاجتماعي المخصص للشباب فاس.

10- المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس و مركز ازرو للخدمات الاجتماعية التابع لجامعة الأخوين من اجل التعاون في برامج التكوين الحرفي.

11- المصادقة على مشروع ميزانية الغرفة برسم سنة2020


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...