المعرض الوطني للفخار و الزليج سيفتتح أروقته نهاية الشهر الجاري




الوطنية بريس
 – زهير أخزو

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار جهات

بمناسبة الدورة  الأولى للمعرض الوطني للفخار و الزليج، و تحت شعار ‘قطاع الفخار و الزليج التقليدي مساهمة وازنة في المنظومة الاقتصادية’، نظمت  غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس بشراكة مع وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي، و مجلس جهة فاس- مكناس، مجلس جماعة فاس، مجلس عمالة فاس وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي بفاس، ندوة صحفية للتعريف بالمعرض الذي سيفتتح يوم  20  دجنبر إلى غاية يوم  29  بفضاء ملعب الخيل بالعاصمة العلمية للمملكة. 

و أوضح السيد عبد المالك بوطيين، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس، أن هذا المعرض جاء من أجل إنعاش و رفع قيمة الصناعة التقليدية بقطاع الفخار و الزليج عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، و إعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتوجاتها، و كذا خلق و تكريس دينامية جديدة في مجال تسويق و ترويج المنتجات الخزفية.

كما أكد السيد عبد المالك بوطيين، على أنه من خلال هذا المعرض سيتمكن الزائرين من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين الممثلين لحرف الفخار و الزليج، زيادة على تبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع و استحضار البعد البيئي في استغلال مادة الطين.

و في نفس السياق أشار هذا الأخير أنه ستشارك في هذه التظاهرة الوطنية أكثر من 120 عارضة و عارض من مختلف ربوع المملكة المغربية، يمثلون الحرفيين و الصناع التقليديين و المقاولات الحرفية الصغرى و المتوسطة و التعاونيات المهنية التي تشتغل بقطاع الفخار و الزليج، بالإضافةإلى فاعلين متخصصين في العتاد التقني بهذا القطاع.

و تجدر الإشارة إلى المعرض الوطني للزليج، سيعرف طيلة أيام المعرض ندوات و موائد مستديرة و حلقات دراسية متخصصة في  القطاع، حيث سيستفيد الصناع من دورات تكوينية لتقوية قدراتهم و الرفع من معارفهم في هذا المجال.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...