الباكوري:جهة الدارالبيضاء سطات اول جهة تحصل على تمويل تجاري من طرف المؤسسة الدولية للتمويل في إطار مشروع خاص بالبنيات التحتية



الوطنية بريس
 – رشيد منوني/خالد بلفلاح

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار جهات

شهد مقر جهة الدارالبيضاء سطات اليوم الخميس 23 يناير 2020 ، مراسيم توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون دولار، بين مصطفى باكوري رئيس مجلس الجهة ،و نبيل بلعابد المدير العام لشركة (الدار البيضاء للنقل) ،وسيرجيو بيمونتا نائب رئيس المؤسسة الدولية للتمويل بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا .

وتندرج هذه الاتفاقية التي تعد الاولى من نوعها ضمن السياسة الرشيدة التي ينهجها رئيس الجهة ،في اطار مشروع خاص بانجاز البنيات التحتية ،وتهم بالاساس تغطية مساهمة الجهة في مشروع خطي الترامواي الثالث والرابع بالدار البيضاء، وكذا إنجاز الشطر الثاني من برنامج مسالك الذي يهم 2000 كلم من المسالك القروية .

وابرزالباكوري خلال كلمة القاها بالمناسبة ،انه ولاول مرة بالمغرب يتم توقيع اتفاقية تحصل فيها جهة الدارالببيضاء سطات على تمويل تجاري في اطار مشروع خاص بالبنيات التحتية .وبه تكون هذه الجهة قد فتحت الطريق امام باقي جهات المملكة لتنويع مصادر التمويل ،من اجل مواكبة فعالة لدينامية الجهوية الموسع بالمغرب .

واشار الباكوري إلى أن هذا المشروع ستضخ من خلاله الجهة غلافا ماليا في ميزانية الجماعات الترابية التابعة لها، من أجل فك عزلة النقل عن العالم القروي والمناطق الأخرى، وأن عملية توزيع الغلاف المالي على تلك الجماعات، سيتم بناء على معايير تتماشى وفق طبيعة الخصاص المتواجد بها.

واعتبر مصطفى باكوري ان الجهة التي يدير شؤونها تعد القلب الاقتصادي للمملكة ،مؤكدا انه بتطوير قطاع النقل سيصبح بمقدور الساكنة الاستفادة اكثر من فرص الشغل والخدمات ،وهو ما سيسهم في تقليص الفوارق المجالية وتحسين جودة عيش الساكنة .

ومن جهته ،اوضح سيرجيو بيمونتا نائب رئيس المؤسسة الدولية للتمويل بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ،بان الامر يتعلق باول قرض تجاري تحصل عليه احدى جهات المملكة دون الحاجة الى تقديم ضمانة سيادية ،مشيرا الى ان الاتفاقية تندرج في اطار تنزيل وتفعيل الجهوية الموسعة وتحقيق تنمية جهوية دامجة لتحسين مستوى عيش المواطنين .

بقية التفاصيل في فيديو التالي

 

 لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط  https://www.youtube.com/watch?v=rHKXlqGNWWg

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...