قانون الصحافة والنشر – المادة رقم 21


الوطنية بريس
 – عبد الجبار الإدريسي/عبدالفتاح نوبي 

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية

 


كما عاهدناكم كل يوم وطيلة شهر رمضان جريدة الوطنية بريس تنشر لكم مادة من مواد قانون الصحافة والنشر ، واليوم نطل على المادة رقم 21 في التصريح القبلي والبيانات الإخبارية المتعلقة به. يجب التصريح بنشر أي مطبوع دوري أو صحيفة إلكترونية داخل أجل ثلاثين يوما السابقة لليوم الذي يتوقع فيه إصداره، ويودع هذا التصريح في ثلاثة نظائر لدى وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية الذي يوجد فيه المقر الرئيسي للمؤسسة الصحفية ويتضمن البيانات التالية:

– إسم المطبوع الدوري وطريقة نشره وتوزيعه أو اسم الصحيفة الإلكترونية واسم نطاقها.

– الحالة المدنية لمدير النشر والمحررين عند الاقتضاء وكذا جنسيتهم عند الإقتضاء ومحل سكناهم ومستواهم الدراسي الموثق بشواهد ووثائق رسمية وأرقام بطائقهم الوطنية أو بطاقة الإقامة بالنسبة للأجانب وسجلهم العدلي. – إسم وعنوان المطبعة المعهود إليها بالطباعة أو إسم وعنوان مضيف مقدمي الخدمات بالنسبة للصحيفة الإلكترونية. – إسم و عنوان مالك النطاق. – إسم وعنوان المؤسسة الصحفية المالكة أو المستأجرة أو المسيرة للمطبوع الدوري أو للصحيفة الإلكترونية.

– رقم تسجيل المؤسسة الصحفية في السجل التجاري.

– بيان اللغة الأساسية التي ستستعمل في النشر.

– مبلغ رأس المال الموظف في المؤسسة الصحفية مع بيان أصل الأموال المستثمرة وجنسية مالكي السندات والأسهم الممثلة لرأسمال المؤسسة، تضاف البيانات التالية فيما يخص المؤسسات الصحفية المكونة على شكل شركات. – تاريخ عقد تأسيس الشركة، والمكان الذي وقع فيه الإشهار القانوني. – الحالة المدنية لأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين وبصفة عامة مسيري وأعضاء الشركة ومهنتهم وجنسيتهم ومحل سكناهم وكذا اسم الشركات التجارية أو الصناعية أو المالية التي يعتبرون متصرفين أو مديرين فيها. – كل تغيير يطرأ على البيانات المنصوص عليها في هذه المادة يجب التصريح به داخل أجل 60 يوما الموالية له لدى وكيل الملك بالمحكمة التي تلقت التصريح الأول. يجوز لمن يعنيه الأمر الاطلاع على التصريح لدى النيابة العامة.يمكن الي كل متتبعي جريدتنا الدخول إلى موقعنا “الوطنية بريس ” للإطلاع على قانون الصحافة والنشر.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...