فتوى عبد البارئ الزمزمي المثيرة للجدل

رشيد بوريشة ـ الوطنية بريس

 

تناولت وسائل الإعلام المغربية و المواقع الاجتماعية بالفيسبوك  حديث فتوى الفقيه و العلامة عبد البارئ الزمزمي الذي أثار الجدل، لما لا وقد صرحت وسائل الإعلام بأنه لا يرى في الإحتكاك المختلط بالحافلات و ما ينتج عنه من لمسات و…إلى إفساد و إبطال الصيام و لو نتج عن ذلك قذف.

هذه الفتوى أثارت انتقادات شديدة و زوبعة قوية حيث اعتبرها أحد المعلقين بعلامة من علامات الساعة. و اعتبرها اخر بالكارثة العظمى. واستدل الفقيه بإجازة الدين للزوج بتقبيل زوجته بنهار شهر الصيام، واستدل بالظروف الجبرية التي تدفع المواطنين للإحتكاك بالحافلات و ظرورة الإكتظاظ و الإزدحام و إلا كيف يصل المواطن إلى بيته? و أنه لا حرج تحت إكراه هذه الظروف و لو حدث القدف مادامت النية ليست هي إشباع الغريزة الجنسية خصوصا أن المواطنين مجبرين بركوب وسائل النقل المكتظة. وشبه ذلك بشرب الصائم للماء سهوا أثناء الصيام، فيعتبر صومه صحيحا بالرغم من ذلك.

إعتبر الفقية الومزمي حسب ما نقلته عنه الجريدة ان الحل كامن في تقدم المواطنين بشكاوي للسلطات العمومية و وزارة النقل الرامي للحد من الاكتظاظ من الازدحام و الاختلاط جصوصا بشهر رمضان المعظم حفاظا على صحة المسلمين بشهر الصيام و العبادة. وللإشارة فقد جاءت فتوى الزمزمي ردا على احتجاج أحد المواطنين على شركة الطرامواي بالرباط التي تسمح بالاختلاط بها أثناء الصيام.


مقتطف عن وسائل الإعلام الوطنية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...