تناول الفاكهة والخضراوات يحد من خطر الإصابة بالسرطان عند النساء

كشف باحثون أمريكيون أمس الجمعة أن تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات قد يحد من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة عند النساء.

وكتب باحثون من جامعة هاواي في دورية  التغذية”أنهم عكفوا على تحليل بيانات جمعت من 185 ألفا و885 شخصا من البالغين على مدار 12 عاما ونصف وجرى تشخيص إصابة 152 امرأة و429 رجلا بسرطان المثانة.

وبعد تعديل المتغيرات المرتبطة بمخاطر الإصابة بالسرطان مثل السن خلص الباحثون إلى أن النساء اللاتي تناولن أكبر كميات من الفاكهة والخضراوات كان لديهن احتمال أقل للإصابة بسرطان المثانة.

وقال الباحثون إن السيدات اللاتي تناولن الخضراوات الصفراء والبرتقالية كن أقل عرضة بنسبة 52 في المائة للإصابة بالمرض مقارنة باللواتي تناولن كميات أقل من تلك الخضراوات، مشيرين إلى أن السيدات اللاتي لديهن كميات كبيرة من فيتامينات (أ) و(ج) و(ه) أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان المثانة،مؤكدين في الوقت ذاته أنه ليست هناك علاقة بين تناول الفاكهة والخضراوات والإصابة بسرطان المثانة عند الرجال حسب الدارسة.

وقال الباحث سونغ-يي بارك من مركز السرطان التابع لجامعة هاواي ” تدعم دراستنا التوصيات بضرورة تناول الخضراوات والفاكهة للوقاية من الإصابة بالسرطان، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم العلاقات بين تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وبين معدل استهلاك الخضراوات والفاكهة عند النساء فقط”.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...