تقارير تتحدث عن ثورة وشيكة للامازيغ بدول شمال افريقيا لتاسيس وطن قومي للأمازيغ

 

الوطنية بريس –  زيدان القنائي

 القسم : خارج الحدود

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار خارج الحدود


دعا نشطاء الحركة الأمازيغية بمصر وشمال افريقيا وليبيا الى تاسيس الاتحاد الدولي للأمة الامازيغية ليكون نواة لتاسيس اول دولة أمازيغية بشمال افريقيا تبدأ من حدود ليبيا الى جزر الكناري وتمتد حتى المغرب وتونس وليبيا والجزائر باعتبار الأمازيغ القومية الاصلية والسكان الاصليين لدول شمال افريقيا على الرغم من معارضة الانظمة السياسية بشمال افريقيا للحراك الامازيغي .

واشار نادي عاطف رئيس منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان إلى ان الأمازيغ أمة لها حضارة عريقة ولها امتداد أمازيغي داخل مصر وليبيا وشمال افريقيا لكن الأمازيغ تتم معاملتهم كاقلية ولا يحصلون على حقوقهم السياسية والاقتصادية من قبل الانظمة السياسية العربية التى جردتهم من الهوية الامازيغية .

داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتدخل لإقامة دولة أمازيغية وحكم ذاتي للأمة الأمازيغية .

وفى بحث تحت عنوان الحركة الامازيغية نواة للثورة القادمة داخل دول شمال افريقيا لاقامة اشار لحتمية الثورة الامازيغية على الحكومات العربية المسيطرة على الحكم في شمال افريقيا.

واكد البحث ان الامة الامازيغية فى شمال افريقيا تعاني من كافة اشكال الاضطهاد السياسي والمعنوي والنفسي بسبب الانظمة الحاكمة فى شمال افريقيا داخل تونس والجزائر وليبيا على الرغم من ان السكان الاصليين لتلك الدولة هم الامازيغ ممن يزيد تعدادهم عن 50 مليون نسمة موزعين على مستوى العالم داخل شمال افريقيا واوروبا .

كما تحدث البحث عن السياسة الفاشية للدول الاوروبية تجاه القضية الامازيغية وكذا المنظمات التي تتبنى قضية الامازيغ ومن بينها الكونغرس الامازيغي والتي تجمع تبرعات مستغلة القضية للمتاجرة بالامازيغ

واشار الى حتمية تاسيس وطن قومى للامازيغ يجمع كل الامازيغ بالعالم ويكون نواة لدولة امازيغية منفتحة على العالم لها حضارة وهوية ولغة تقرير زيدان القنائى .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...