عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الخميس 13 مارس 2014



“المساء” التي أوردت في أحد مواضيع صفحتها الأولى بما كشفته مصادر مطلعة متابعة للصراع بين معسكري إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وغريمه أحمد الزايدي، رئيس الفريق النيابي، من أن جهات عليا دخلت على الخط، وعبرت عن غضبها الشديد من إقحام اسم مستشار ملكي في الصراع الدائر، وحسب المصادر ذاتها، لم تستسغ الجهات العليا إقحام اسم الطيب الفاسي الفهري، المستشار الملكي، في صلب معركة “كسر العظام” الدائرة بين الرجل الأول في الاتحاد الاشتراكي ومعارضيه في تيار ّ”الانفتاح والديمقراطية”.

“المساء” أوردت كذلك أن المجلس الأعلى للحسابات راسل رئيس مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة التجهيز والنقل وطالبه بضرورة تقديم الحسابات المتعلقة باستخدام الأموال والمساعدات العمومية وكذ المحاضر التي أنجزت خلال دورات الجمعية العمومية، ومحاضر اجتماعات المكتب والميزانية المصادق عليها. مضيفة أن المؤسسة خاضعة لمراقبة المجلس الأعلى للحسابات وبالتالي وجب الإدلاء سنويا بحسابات وبيانات التدبير لمقتضيات القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

– تضيف“المساء” أن أشرطة صوتية وأخرى مصورة تتضمن اعترافات لمومسات بمدينة تارجيست تورط أمنيين في فضائح رشوة ودعارة وابتزاز من أجل الحصول على عمولات مالية، وأن هاته الأشرطة تحمل شهادة لإحدى المومسات بتهمة الفساد وهي تعترف باشتغالها بالدعارة وبدفعها مبالغ مالية أسبوعية ويومية لبعض رجال الأعمال مقابل التغاضي عن ممارساتها، مضيفة أن بعض رجال الأمن الكبار بالمدينة يعتبرون من بين زبنائها الذين يأتون ليلا لشرب الخمر وممارسة الدعارة مجانا وقضاء ليال حمراء.

– كما جاء في باقي العناوين “أرقام تكشف أن المساء الدكاليات أكثر المغربيات نشاطا”، و”هل ستعتقل السعودية بنكيران لأنه متعاطف مع الإخوان المسلمين؟”، و”ظهور أشرطة لمومسات بتارجيست يتهمن مسؤولين أمنيين بابتزازهن”، و”ثلاث مركزيات تتوعد الحكومة وتتهمها بتهديد السلم الاجتماعي”، و”شركة أسترالية تنسحب من التنقيب عن البترول بالمغرب وتتهم مكتب بنخضرا”، و”منظمة صربية تدرب المغاربة على الثورة”.

– نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن المغرب يحتل الصف الأول في العلاقات التجارية مع إسرائيل بين البلدان العربية التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، إلا أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل لا ترقى حسب المركز الإسرائيلي للإحصاء، إلى مستوى مبادلات تل أبيب مع عمان والقاهرة، وهما العاصمتان العربيتان اللتان لهما علاقات دبلوماسية معلنة مع الدولة العبرية، أما إفريقيا فيحتل المغرب الرتبة السابعة بين زبناء إسرائيل.

– ذات اليومية قالت إنه من المنتظر أن يصادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم أعدته بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة، يقضي بإحداث جائزة وطنية مخصصة للنساء تحت اسم “جائزة تميز.” ووفق المرسوم فقد خصصت الحقاوي 12 مليون سنتيم كقيمة مالية تمنح سنويا للنساء صاحبات الأعمال المتميزة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. مضيفة أن الجائزة التي ستدفع من ميزانية وزارة الحقاوي، ستوزع كالتالي 6 ملايين للفائزة بالرتبة الأولى و4 ملايين للفائزة بالرتبة الثانية ومليونان للصاحبة الرتبة الثالثة.. وأن المترشحات يجب أن يحملن الجنسية المغربية، ويحترمن ما هو محدد في النظام الداخلي للجائزة.

“أخبار اليوم” كتبت كذلك أن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المنهي، يعيش ظروفا نفسية خاصة جراء فضيحة الشكولاتة التي مازالت تلاحقه، إذ قاطع الكروج محل le notre الشهير بالرباط لدرجة أنه رفض شراء كمية من الحلويات والشكولاتة من أجل استقبال ضيوف في وزارته من المحل المذكور.

– كما عنونت باقي المواد كالتالي “مانديز ينتقد تساهل القضاء مع انتزاع الاعترافات بالقوة من المتهمين”، و”الملك يبسط وصفته لزواج الأمن بالتنمية أمام وزراء الداخلية العرب”، و”لشكر ينصح فريقه بالاقتداء بمعارضة الرميد”، و”خلافات البرلمانيين تعرقل صدور قانون يمنع تزويج القاصرات”.

– من جهتها، أبرزت “الصباح” أن المدير العام للخطوط الجوية السعودية بالمغرب، يواجه تهما ثقيلة من قبل ورثة ملياردير سعودي، عددهم 11، ضمنوها شكاية رفعت، أخيرا، لدى وكيل الملك بالمحكمة الزجرية عين السبع، تتعلق بالنصب والاختلاس وخيانة الأمانة والتزوير واستعماله، وموقعة من قبل محام من هيأة مراكش، مقبول للترافع أمام محكمة النقض.

– كما جاء في باقي العناوين “عدوى المقاطعة تنتقل إلى جمهور’’ المكانة’’”، و”قلق المربع الملكي بسبب إقحامه في صراع حزبي”، و”هجوم على أطباء بمستشفى المحمدية”، و”التحقيق في إجهاض شركة عمومية لإنتاج الأدوية ببرشيد”.

– وإلى “صحيفة الناس” التي أشارت للكتابات الحائطية بـ”مخيم أوسرد” والتي نعتت قيادة جبهة البوليساريو بالفساد، مطالبة المفوضية العليا لحقوق اللاجئين بضمان حقوق سكان مخيمات تندوف كلاجئين.

“صحيفة الناس” كذلك،خصصت موضوعها الرئيسي للخلاف الذي اندلع بين حليفين في حكومة عبد الإله بنكيران (العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية) حول سن تزويج القاصرات. الجريدة قالت إن البيجيدي طالب بتحديد سن القاصرات في 16 سنة داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة إحالة هذه القضية على المجلس العلمي الأعلى الذي يرأسه الملك، فيما دعا حليفه التقدم والاشتراكية إلى إحالة الأمر على المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي يرأسه إدريس الأزمي.

– كما عادت الجريدة ذاتها، الى موضوع متابعة الحموشي في فرنسا واوضحت انعميدة قضاة التحقيق في محكمة “نانتير” الفرنسية، التي أشرفت على مسطرة تبليغ الشكاية ضد المدير العام لـ”الديستي” إلى مقرّ إقامة سفير المغرب في باريس، ذات أصول جزائرية وتحمل قناعات تروتسكية.

– من جهتها “الأخبار” قالت إن جامع المعتصم، مدير ديوان رئيس الحكومة، والقيادي بحزب العدالة والتنمية، مطالب بالمثول أمام استئنافية أكادير على خلفية الدعوى القضائية التي رفعها ضده أمين المال السابق لإحدى التعاونيات السكنية التي كان يرأسها المعتصم بمدينة تيزنيت ، يتهمه فيها باختلالات مالية بالتعاونية السكنية المشار إليها.. مضيفة أن المعتصم رفض المثول أمام القضاء وأن هذا الأمر أثار استغراب المتضررين، بالإضافة للتأجيل المتكرر للملف ذاته.

– وأكدت “الأخبار” أنه للمرة الثانية على التوالي، أجلت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، الحسم في الطلب الذي تقدم به فريق حزب التقدم والاشتراكية، لحصول البرلمان على فتوى حقوقية من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بخصوص الجدل الذي أثاره مقترح قانون يقضي بتعديل المادة 20 من مدونة الأسرة، المتعلقة بزواج القاصرات دون سن 18 سنة، وتقرر تأجيل البت في هذا الطلب، بسبب وجود انقسام داخل الأغلبية البرلمانية المساندة لحكومة بنكيران.

– ذات الجريدة أدرجت ضمن موادها أن الغرفة الثانية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط ستعود للنظر في قضية موظفة جماعية متهمة باختلاس أموال عمومية بطنجة.

– وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “فيلات وشقق بالمعاريف تؤجر بـ250 درهم في الشهر”، و”اعتقال متهم قتل شابا خلال جلسة خمرية بدار لمان”، و”المعتصم مدير ديوان بنكيران مطالب بالمثول أمام استئنافية البيضاء”، و”ساجد يتصل برؤساء لجان لوقف ’’بلوكاج’’ مجلس المدينة”، و”50 عضوا من العدالة والتنمية بالبيضاء يهددون بالاستقالة الجماعية”، و”توقيف غينيين يروجان الخمور بالحي المحمدي”، و”إيقاف امرأتين حاولتا تسريب مخدرات إلى سجن الجديدة”، و”بنكيران يقلص صلاحيات وزراء حزبه خوفا من مواجهة المجتمع”.

– وأفادت “الأحداث المغربية” أن لجنة العدل والتشريع تغير من موقفها حول مسطرة تعيين الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بشكل جذري مغاير تماما عن المواقف التي أبداها أعضاؤها، أثناء مناقشة القانون التنظيمي الأسبوع المنصرم، وتصادق بالإجماع على المقترح الذي تقدمت به الحكومة بناء على قرار المجلس الدستوري، السبب ادعاء إقحام جلالة الملك واختصاصاته في النقاشات.

ما إن وصل الوزير الوفا إلى قاعة الاجتماعات ومعه عبد اللطيف وهبي رئيس الهيأة، حتى طلب الوزير الكلمة لتوضيح أمر ما.

– وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها “الشرطة تنوب عن القاتل في تمثيل جريمته”، و”مباراة كرة القدم تتحول إلى معركة بالسيوف والحجارة”، و”شهادات مؤثرة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بتندوف”، و”فقهاء يطاردون الأشباح وشياطين الجن بمدرسة”.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...